«التربية»: تحويل محضري العلوم إلى معلمين بدءاً من العام المقبل

نشر في 14-03-2013 | 00:01
آخر تحديث 14-03-2013 | 00:01
تبحث وزارة التربية تحويل عدد من محضري العلوم للعمل معلمين للمادة بفروعها، في إطار الاستعدادات لتوفير الكوادر البشرية من الهيئة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2014/2013.

وفي هذا السياق، طلب وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام محمد الكندري من مديري عموم المناطق التعليمية استبيان رغبات محضري العلوم في المدارس التابعة لهم بشأن تحويلهم للعمل بوظيفة معلمي علوم في مختلف فروع المادة، ولجميع المراحل الدراسية العام الدارسي المقبل 2014/2013، مشيراً إلى أنه لابد من توافر عدد من الشروط في المتقدمين.

وأوضح الكندري في كتاب وجهه إلى مديري العموم وحصلت "الجريدة" على نسخة منه، أنه يشترط في الراغب في التحويل مرور عامين على تعيينه كمحضر علوم واجتياز المقابلة التي يجريها التوجيه الفني للمادة، على أن تكون المقابلة لمرة واحدة فقط ولا تعاد، منوها إلى أن جميع التخصصات مطلوبة بالنسبة للبنين، بينما تقتصر تخصصات البنات على الكيمياء والفيزياء فقط.

وأضاف الكندري أن الطلبات يتم جميعها لدى مديري الشؤون التعليمية في المناطق، على أن يوضح بها جميع البيانات ويرفق بها شهادات التخرج، على أن ترسل إلى إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام في الوزارة، للعمل على التنسيق مع إدارة الموارد البشرية لتعديل المسميات وتحديد الميزانيات اللازمة.

يذكر أن "التربية" تقوم بتعيين حملة بكالوريوس العلوم في وظيفة محضر علوم في حال عدم وجود خبرة لديهم في مجال التعليم ولا يتم تعيينهم في سلك التدريس، رغم أن خريجي كلية العلوم لديهم إلمام كبير بالمواد العلمية التي تدرس ضمن مناهج العلوم، إلا أن النقص الذي تعانيه الوزارة في تخصص معلمي مادة العلوم ورغبتها في سده من خلال التعاقدات المحلية دفعها إلى الاستفادة من محضري العلوم العاملين لديها، وتحويل من يرغب منهم إلى سلك التعليم.

back to top