أفلام موسم الصيف... كوميديا بموازنات متوسطة

نشر في 29-04-2013 | 00:05
آخر تحديث 29-04-2013 | 00:05
No Image Caption
موسم الصيف السينمائي على الأبواب، وبدأ صانعو السينما رسم خارطته المبدئية بمجموعة من الأفلام يغلب عليها الطابع الكوميدي، علهم يعوّضون الخسائر التي تكبدوها في الإيرادات طوال السنة. أغلبية الأفلام المعروضة من إنتاج أحمد ومحمد السبكي، وتتراوح موازنتها بين خمسة ملايين و15 مليون جنيه.
يفتتح المنتج محمد السبكي الموسم الصيفي بفيلم {سمير أبو النيل}، من تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة، وبطولة أحمد مكي ونيكول سابا. يعرض في 70 دار عرض وتبلغ موازنته 15 مليون جنيه. يليه فيلم {تتح}، من تأليف محمد نبوي وسامح سر الختم، إخراج سامح عبد العزيز، وإنتاج أحمد السبكي الذي حدد السادس من مايو موعداً لإطلاقه في 60 دار عرض، بطولة: محمد سعد، مروى، دوللي شاهين، وهياتم.

كان أحمد السبكي طلب من المنتجة إسعاد يونس التي تتولى توزيع الفيلم، زيادة عدد دور العرض لتصبح 70 على غرار فيلم {سمير أبو النيل}، إلا أنها اكتفت بالعدد الذي حددته مسبقاً. وبلغت موزانته 12 مليون جنيه تقريباً.

موازنات متوسطة

من أفلام الموسم أيضاً {الحرامي والعبيط}، من تأليف أحمد عبدالله، إخراج محمد مصطفى، إنتاج أحمد السبكي، وبطولة: خالد الصاوي وخالد صالح وروبي. بلغت موازنته 15 مليون جنيه تقريباً وتقرر عرضه في 55 دار عرض.

كذلك تقرر عرض {هرج ومرج} في 30 دار عرض، الفيلم من إخراج نادين خان، ويشارك في بطولته: محمد فراج، آيتن عامر، أسامة أبو العطا، وصبري عبد المنعم. الموسيقى التصويرية بتوقيع حسن خان، ولم تتجاوز كلفته 8 ملايين جنيه. كذلك يعرض فيلم {متعب وشادية} في 25 دار عرض، من بطولة علياء الكيبالي وأشرف مصيلحي، وبلغت كلفته خمسة ملايين جنيه.

أما المخرج طارق العريان فلم يستقرّ على موعد نهائي لعرض {أسوار القمر}، من بطولة: منى زكي، آسر ياسين وعمرو سعد. كان الفيلم تأجل منذ بداية تصويره فترة تزيد على ثلاث سنوات.

باختصار، تنحصر الأفلام المعروضة في موسم الصيف السينمائي بخمسة أفلام، ربما يزيد العدد في حال الانتهاء من تصوير أفلام أخرى، وهو رقم ضعيف مقارنة بمواسم صيفية سابقة تجاوز العدد فيها عشرة أفلام.

يذكر أن إجمالي الكلفة الإنتاجية للأفلام الخمسة بلغت 55 مليون جنيه موزعة بين أجور الممثلين وفريق العمل ومعدات التصوير، إلا أن الموازنة الأعلى صبّت في فيلمي {سمير أبو النيل} و{الحرامي والعبيط} لارتفاع أجور أبطالهما، والأقلّ في فيلم {متعب وشادية} الذي لم تتجاوز موازنته خمسة ملايين جنيه.

 سيطرة السبكية

يوضح المنتج محمد حسن رمزي أن عدد الأفلام الذي تم الاستقرار عليه للعرض في موسم الصيف ليس ضعيفاً بل يعدّ كافياً وسط حالة الخوف التي تسيطر على المنتجين من عدم تحقيق إيرادات مرضية، وانشغال الجمهور بمتابعة الأحداث السياسية. أما الموازنات الإنتاجية فمعقولة وليست منخفضة في ظل تخوّف المنتجين من خوض تجربة الإنتاج.

بدوره، يؤكد المنتج هشام عبد الخالق أن الأوضاع السياسية أثرت سلباً على صناعة السينما ودفعت المنتجين إلى التراجع عن عرض أفلامهم لأنهم لا يملكون ضمانات لنجاحها، فيما فضل آخرون تخصيص موازنات متوسطة، وهو حل مناسب في خضم الأزمة التي  يعانيها قطاع السينما.

حول سيطرة السبكية على الموسم يقول المنتج محمد السبكي إن المنتجين فضّلوا الانسحاب بسبب خوفهم من عدم تحقيق إيرادات، ما أدى إلى بقاء السبكية وحدهم على الساحة، مضيفاً أنه يغامر بعرض أكثر من فيلم في هذا الموسم، لكنه لا يملك خياراً آخر بعدما أجل {قلب الأسد}لمحمد رمضان.

يضيف أنه لا يعتمد على فكرة الموازنات الكبيرة إلا في حالة مشاركة نجوم في الفيلم، مشيراً إلى أن المنتج الشاطر ينظر إلى جودة العمل ومن ثم يضع الموازنة التي يتطلبها. 

back to top