أنباء عن سعي «القاعدة» إلى «إغراق» بريطانيا بالكوكايين

نشر في 29-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2013 | 00:01
ذكرت صحيفة "صندي ميرور" البريطانية أمس، أن تنظيم "القاعدة" يتعاون مع جماعات إرهابية أخرى لتهريب كميات كبيرة من الكوكايين إلى بريطانيا.

وروت الصحيفة أن تنظيم القاعدة اعتمد خططاً من بينها مؤامرة لتهريب أربعة أطنان من الكوكايين تصل قيمتها إلى 168 مليون جنيه إسترليني، أي ما يعادل نحو 260 مليون دولار، إلى بريطانيا. وأضافت أن القاعدة "يستخدم أرباح المخدرات لتمويل مؤامراته الإرهابية في المملكة المتحدة وأوروبا الغربية، وقايض الكوكايين بأسلحة منهوبة من ليبيا خلال الفوضى التي اجتاحت البلاد بعد مقتل العقيد معمر القذافي عام 2011".

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز الأمن الخارجي (أم آي 6) ووكالة مكافحة الجرائم المنظمة الخطيرة في بريطانيا يشاركان الآن في تحقيقات حول صلات "القاعدة" بعصابات المخدرات والجماعات الإرهابية في أفريقيا وأميركا الجنوبية.

وقالت إن حركة "فارك" الكولومبية اليسارية باعت كمية كبيرة من الكوكايين لفرع القاعدة في شمال إفريقيا المعروف باسم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، جرى شحنها إلى شمال إفريقيا ونقلها إلى جنوب فرنسا عبر البحر الأبيض المتوسط، حيث يُعتقد أنه تم توزيعها من هناك على دول أوروبية من بينها المملكة المتحدة. وأضافت أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي متورط منذ فترة طويلة في عمليات تهريب الكوكايين، ويحصل على مبالغ ضخمة مقابل ضمان عبور مهربي المخدرات بأمان للصحراء الجزائرية مع شحنات من الكوكايين قيمتها ملايين الجنيهات الإسترلينية.

(لندن ـــــ يو بي آي)

back to top