«الاجتماعية» تقيم ندوة «تحديات الطاقة والمنطقة العربية»

نشر في 29-04-2013 | 00:01
آخر تحديث 29-04-2013 | 00:01
أقام قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية محاضرة بعنوان «تحديات الطاقة والمنطقة العربية»، حاضر فيها الخبير النفطي في مؤسسة البترول الكويتية محمد الشطي وادار النقاش خلالها رئيس قسم الجغرافيا د. عبدالله الكندري.

بداية، قال الخبير النفطي محمد الشطي ان المنطقة العربية منذ بداية عام 2011 شهدت عدة تحولات جعلتها محط اهتمام العالم أجمع ومصدر الاهتمام هو القلق على أمن الطاقة وإمدادات النفط والغاز الى الأسواق العالمية إلى جانب عوامل أخرى.

وأوضح الشطي أنه رغم هذه التحولات والظروف والقلق على الامدادات فإن متوسط أسعار النفط خلال السنوات من 2011 وحتى الان ظل يتأرجح حول 110 دولارات للبرميل للنفط الخام (برنت) وهي أسعار مقبولة للمنتج والمستهلك، ورغم  انقطاع النفط الليبي لمدة والسوداني واليمني والسوري والايراني فإن المنطقة العربية أثبتت أنها قادرة على المحافظة على أمن الطاقة في العالم وتزويد السوق العالمي بالإمدادات فقد ارتفع انتاج نفط خام «اوبك» خلال السنوات الثلاث الماضية.

وحول التطورات التي تشكل تحديا لاقتصادات المنطقة العربية وتؤثر في مسار الطاقة وأسعار النفط أوضح الشطي أنها أربعة تطورات وهي تطوير انتاج النفط الصخري من خارج «أوبك» خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، وطموح العراق في رفع انتاجه النفطي، واستمرار ارتفاع وتيرة الاستهلاك المحلي بسبب انخفاض الاسعار وهذا الذي يؤثر بدوره على الايرادات بصفة عامة الى جانب ذلك التوقعات باعتدال معدلات نمو الطلب العالمي على النفط بالمستقبل.

وأشار الخبير النفطي محمد الشطي إلى أن الوضع في الولايات المتحدة  الأميركية لابد ان ينظر له على انه نجاح حيث انه زاد الامدادات لسوق الطاقة العالمي واوجد مصدرا جديدا للنفط.

وحول فكرة استغناء الولايات المتحدة الاميركية عن استيراد النفط أكد الشطي ان السوق الأميركي سيظل مستوردا وستظل منطقة الشرق الأوسط مهمة لكن الاهتمامات ستتغير مع إعادة رسم الخريطة فاحتياجات أميركا ستقل في حين ان احتياجات البلدان الآسيوية كالصين والهند ستزداد.

back to top