وفاة الوزير السابق محمد العفاسي بعد صراع مع المرض

نشر في 06-05-2013 | 13:18
آخر تحديث 06-05-2013 | 13:18
No Image Caption
فقدت الكويت اليوم احد رجالاتها الوطنيين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير العدل ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل الأسبق الفريق الدكتور محمد محسن العفاسي عن عمر يناهز 65 عاما بعد رحلة طويلة مع المرض.

وتميز مشوار الفقيد بالكفاح والعديد من الانجازات سواء في السلك العسكري أو السياسي حيث بدأ حياته العسكرية جنديا في الجيش الكويتي وتدرج في الرتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة فريق.

ولم يكن المسار التعليمي للفقيد سهلا بل تميز بالتحديات حيث أكمل دراسته الابتدائية بعد دخوله الجيش الكويتي واستمر في التعليم الى ان التحق بكلية الحقوق في جامعة الكويت وحصل على الإجازة الجامعية بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

وبعد تخرجه أكمل الماجستير في تخصص العلوم السياسية من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية كما حصل على ماجستير آخر في القانون من جامعة ميامي في ولاية فلوريدا الأمريكية وفي عام 2003 نال درجة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة.

وشارك الفقيد في حرب أكتوبر عام 1973 كما شارك في حرب الخليج الثانية عام 1991 اضافة الى تقلده مناصب عدة تميزت بالتنوع حيث عمل رئيسا لهيئة القضاء العسكري أواخر الثمانينيات حتى توزيره عام 2009.

كما تقلد منصب رئاسة المحكمة العرفية العسكرية بعد تحرير الكويت وكان عضوا في مجلس الدفاع العسكري اضافة الى تمثيله دولة الكويت في لجنة إعلان دمشق المشكلة بعد حرب تحرير الكويت عام 1991 وفي عام 2010 اختير ممثلا لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمام منظمة العمل الدولية.

وترأس اللجنة الرباعية العسكرية المشكلة من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني والإدارة العامة للاطفاء وفي عام 2009 تسلم حقيبة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وتولى رئاسة اللجنة القانونية في مجلس الوزراء عام 2011.

وفي 8 مايو عام 2011 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء واستمر بالعمل الوزاري حتى استقال منه بنهاية عام 2011.

وكان الراحل العفاسي شغل ايضا منصب عضوية مجلس إدارة التأمينات الاجتماعية منذ عام 94 حتى عام 2009 ونائب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت ونائب رئيس مجلس إدارة نادي النصر الرياضي.

back to top