إيران: «الحرس الثوري» يتمسك بشعار «الموت لأميركا»

نشر في 03-11-2013 | 00:07
آخر تحديث 03-11-2013 | 00:07
قبل يومين من إحياء الذكرى الرابعة والثلاثين لاحتلال السفارة الأميركية في طهران، أكد الحرس الثوري الإيراني أمس تمسكَه بشعار "الموت لأميركا"، الذي يتردد أثناء الاحتفالات الرسمية، وذلك بعد أنباء عن تعليمات من إدارة الرئيس حسن روحاني بالتخلي عن هذا الشعار، على خلفية سياسة الانفتاح والتهدئة التي يعتمدها مع واشنطن.

وقال الحرس الثوري، على موقعه الرسمي، إن "شعار الموت لأميركا هو رمز مقاومة، وتصميم الأمة الإيرانية على مواجهة هيمنة الولايات المتحدة، التي هي أمة قمعية لا تستحق الثقة".

وأشار إلى أن "قضايا تجسس الولايات المتحدة على المكالمات الهاتفية ضد الحكومات والسكان في دول أخرى تشكّل الدليل على أنه لا يمكن أن نثق بالمسؤولين في البيت الأبيض".

في غضون ذلك، أُلقي القبض على سعيد بورازيزي مدير صحيفة "بهار" الإصلاحية الإيرانية، التي حُظِر صدورها الاثنين الماضي لنشرها مقالاً يشكك في "المعتقدات الشيعية"، كما أعلنت زوجته لوكالة "فارس" أمس.

وأثار المقال المذكور عدة انتقادات نددت بتشكيك كاتبه في اختيار الإمام علي من قبل النبي محمد كأول خليفة له في يوم الغدير على ما يعتقد المسلمون الشيعة خلافاً للسنة.

وقدمت إدارة الصحيفة اعتذارها مؤكدة أن المقال "مخالف للخط السياسي للصحيفة"، وتحدثت عن "خطأ غير مقصود".

وأعلن رئيس السلطة القضائية آية الله صادق لاريجاني الأربعاء الماضي أن القضاء سيتحرك "بعزم ضد الذين يزوِّرون التاريخ ويحاولون إضعاف أسس النظام".

(طهران - أ ف ب)

back to top