«الحرس الثوري»: حكومة روحاني واقعة تحت تأثير الأفكار الغربية

نشر في 12-12-2013 | 00:06
آخر تحديث 12-12-2013 | 00:06
No Image Caption
جعفري يرفض الابتعاد عن السياسة ويرد على ظريف
حذر قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد جعفري أمس الأول حكومة الرئيس حسن روحاني قائلاً إنها واقعة تحت تأثير الأفكار الغربية، في مؤشر على التوترات المتنامية بين مراكز القوى المتنافسة.

ونقلت وكالة "فارس" للأنباء عن جعفري: "الإجراءات التي تحكم النظام الإداري للبلاد مستمرة، لكن تم تعديلها قليلاً وللأسف أصابتها الأفكار الغربية ويجب إجراء تعديل أساسي".

وبدا أن جعفري يرفض دعوات من روحاني والمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي لبقاء الحرس الثوري بعيداً عن السياسة، وقال في هذا السياق:" التهديد الرئيسي للثورة يوجد في الساحة السياسية ولا يمكن للحرس الثوري أن يلزم الصمت في مواجهة ذلك".

وانتقد جعفري أيضاً وزير الخارجية محمد جواد ظريف بسبب تصريح نسب إليه يشير ضمناً إلى أن إيران ضعيفة عسكرياً.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن ظريف قوله الاسبوع الماضي إن الغرب لا يخشى كثيراً من الدفاعات العسكرية الإيرانية وبوسعه أن يدمرها بقنبلة واحدة إذا رغب في ذلك.  ورغم أن ظريف أكد أن تصريحاته أخرجت من سياقها، قال جعفري أمس الأول: "وزير الخارجية دبلوماسي محنك لكن لا خبرة له في المجال العسكري".

في السياق، أكد ظريف خلال لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف في طهران أمس إصرار بلاده على تنفيذ الاتفاقات الخاصة بمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية "اس - 300" المبرمة مع روسيا. وكانت صحيفة "كوميرسانت" الروسية ذكرت في يونيو الماضي أن روسيا اعربت عن استعدادها لتزويد إيران بمنظومة "انتي 2500" ، وهي طراز معدل للمنظومة "اس -300" التي منعت موسكو إرسالها الى طهران، بعد ضغوط أميركية وإسرائيلية.

ورفعت طهران دعوى قضائية للحصول على تعويض بقيمة اربعة مليارات دولار ضد موسكو بسبب عدم اتمام الصفقة التي تم التوقيع عليها في عام 2007.

 (طهران ــ رويترز، أ ف ب)  

back to top