«الصحة»: دليل شراء موحد للأدوية في دول «التعاون»

نشر في 23-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-12-2013 | 00:01
الدويري: برنامج الشراء الموحد إحدى العلامات الإيجابية للعمل الخليجي المشترك

أكدت وزارة الصحة أن برنامج الشراء الموحد للأدوية يعد إحدى العلامات الإيجابية المهمة للعمل الخليجي المشترك. ويهدف البرنامج إلى تقديم خدمات صحية مميزة من حيث الجودة والأسعار التنافسية.
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري عن إعداد دليل إجراءات للشراء الموحد للأدوية في دول مجلس التعاون، مؤكدا أن هذا الدليل أصبح مرجعا مهما للدول والجهات والشركات المشاركة، مشيرا إلى أن الدليل أوضح عمل اللجان الفنية والمكتب التنفيذي والشركات بالبرنامج والعلاقة بين هذه الأطراف وتحديد مسؤولياتهم والإجراءات القانونية والنظامية التي تحكم آلية المشاركة في المناقصات السنوية، بالإضافة إلى وضع برنامج ربط الكتروني لتسهيل مناقصات الشراء الموحد بين دول المجلس.

وقال إن برنامج الشراء الموحد للأدوية يعد احدى العلامات الإيجابية الهامة للعمل الخليجي المشترك، بهدف تأمين احتياجات الدول من الوزارات ومستشفيات القطاع العام والمؤسسات الصحية الحكومية.

وأضاف الدويري في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش اجتماع لجنة تحديث الدليل والإعداد لمناقصات المستحضرات الصيدلانية أن هذا البرنامج يهدف إلى تقديم خدمات صحية مميزة من حيث الجودة والأسعار التنافسية وتحقيق الوفرة المالية نتيجة عمليات الشراء الجماعي، لافتا إلى اتباع أسس الممارسة الجيدة في التصنيع وفق الأنظمة والقواعد المعدة لضمان الجودة والتوعية للبضائع التي يتم شراؤها.

تقييم العينات

وأشار إلى أن الدليل يتم فيه تقييم العينات الخاصة بالمستحضرات الصيدلانية للاسترشاد بها في عمليات البت والترسية الخاصة بمناقصات الشراء الموحد، موضحا أن الربط فتح المجال للقطاعات الصحية كالمستشفيات التخصصية لتأمين احتياجاتها عن طريق الشراء الموحد، لافتا إلى أن اللجان الفنية حظيت باهتمام ودعم وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، حيث تم اعتماد توصياتها فيما يتعلق بالأسس واللوائح المنظمة لمناقصات الشراء الموحد، وكذلك استصدار قرار خاص باستحداث مناقصتين لبرنامج المناقصات، إحداها للوازم العيون والأخرى للوازم الأنف والأذن والحنجرة للعام 2014.

مناقصات الشراء

بدوره، أعلن مدير المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي د. توفيق بن خوجه أن إجمالي قيمة البنود المرساة في مناقصات المستحضرات الصيدلانية خلال العام الحالي بلغ مليارا و270 مليون دولار، موزعة على مليار و14 مليون دولار في مجال الأدوية لعدد 172 شركة، و223 مليون دولار في مجال الأمصال واللقاحات لعدد 12 شركة و440 ألف دولار في مجال الكيماويات لعدد 4 شركات و6 ملايين و979 ألف دولار في مجال المبيدات الحشرية لعدد 17 شركة وبلغ مليونين و252 ألف دولار في مجال النظائر المشعة لعدد 4 شركات و21 مليونا و495 ألف دولار في مجال الكلية الصناعية لعدد 8 شركات.

وثمن خلال كلمته الجهود التي تبذلها اللجان الفنية في تنفيذ أعمال مناقصات الشراء الموحد والتي أثمرت الكثير من الانجازات عبر البرنامج الرائد للشراء الموحد في توفير المستحضرات الصيدلانية من حيث الجودة ومناسبة السعر. واستعرض خوجه بعض البيانات حول مناقصات العام الماضي، مشيرا إلى أن تلك البيانات تؤكد نجاح برنامج الشراء الموحد في تزويد وزارات الصحة والقطاعات الصحية الأخرى في الدول الأعضاء باحتياجاتها، لافتا إلى أن هذا البرنامج الطموح مازال يستقطب المزيد من القطاعات الصحية للمشاركة في مناقصاته.

back to top