الملك عبدالله يعين نجله مشعل أميراً لمكة

نشر في 23-12-2013 | 00:10
آخر تحديث 23-12-2013 | 00:10
No Image Caption
بدلاً من خالد الفيصل الذي أوكلت إليه وزارة التربية والتعليم
أصدر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس أمراً بتعيين نجله الأمير مشعل بن عبدالله أميراً لمنطقة مكة، خلفاً للأمير خالد الفيصل، الذي عين وزيراً للتربية والتعليم.

وجاء في الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الملك قرر إعفاء الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود من منصبه كوزير للتربية والتعليم، وعين مكانه الأمير خالد الفيصل الذي أُعفي من منصبه أميراً لمكة.

وأمر الملك بإعفاء نجله مشعل من منصبه أميراً لمنطقة نجران في جنوب غرب المملكة، وتعيينه أميراً لمنطقة مكة، التي تضم إلى جانب مكة جدة.

والأمير خالد الفيصل هو نجل الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز، ويعد من أبرز أمراء أسرة آل سعود، وهو أيضاً رئيس مؤسسة "الفكر العربي".

وأشارت وكالة "رويترز" إلى أن هذه الخطوة تأتي في أحدث تحرك ضمن تغييرات مستمرة في مناصب كبار أفراد الأسرة الحاكمة في العامين الماضيين، ونقلت عن محللين سعوديين أن تعيين الفيصل في وزارة التربية والتعليم قد ينعش الإصلاحات المتعثرة في هذا المجال، والتي تستهدف تخفيف تأثير المحافظين في المؤسسة الدينية.

ولفتت الوكالة إلى أن تعيينات كبار الأمراء تحظى باهتمام خاص، لما لها من أثر على مسألة الخلافة، مذكّرة بأن المملكة شهدت، منذ 2011، سلسلة من أحداث الوفاة وتقاعد أمراء وترقية آخرين، ما أحدث تغييراً في كبرى المناصب الحكومية، فضلاً عن تغيير ثلاثة حكام مناطق بعدما أمضوا عقوداً في مناصبهم.

إلى ذلك، قال المحلل السياسي السعودي خالد الدخيل إن تعيين نجل الملك عبدالله أميراً لمكة، التي تعتبر واحدة من أكبر المناطق في المملكة، أمر جدير بالملاحظة، مضيفاً أن الملك يمنح أبناءه فرصة كبيرة لأن يكون لهم مكان في عملية الخلافة.

(الرياض ـــ أ ف ب، رويترز، كونا)

back to top