فيمي كوتي نجم موسيقى أفروبيت: سأستمر في الغناء من أجل التغيير

نشر في 26-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-12-2013 | 00:01
No Image Caption
يشكل فيمي كوتي، نجم موسيقى «افروبيت»، شوكة مستمرة في جانب السلطات النيجيرية، حيث يستخدم أغانيه لانتقاد الفساد، والدفاع عن حقوق الفقراء، ومحاولة التغيير.

وفي عام 2007، افتتح كوتي مزار «ذا نيو أفريكا شراين» (ضريح إفريقيا الجديد)، تكريما لوالده أسطورة الموسيقى فيلا كوتي الذي توفي نتيجة مضاعفات مرض الإيدز قبل 10 سنوات، ليحل المزار الجديد محل الأصلي، حيث اخترع فيلا كوتي موسيقى «افروبيت»، وهي مزيج من الإيقاعات الإفريقية والجاز والفانك، التي شكلت الموسيقى الافريقية على المسرح العالمي.

وفي المزار أو الملهى الليلي المناهض للمؤسسة الحاكمة في لاجوس العاصمة التجارية لنيجيريا، يتم تشجيع الحاضرين على تدخين الماريغوانا، كما يحصلون على نوع من التثقيف السياسي.

وتحدث كوتي، لوكالة الأنباء الألمانية، في منزله بلاجوس، عن نشاطه السياسي، واستمراره في الحفاظ على ارث والده، من خلال المزار مع العمل على ألبومه المقبل.

وقال: «تعرضنا للكثير من المداهمات من جانب الشرطة وإغلاق المزار، بسبب التصريحات السياسية التي تخرج من المزار. خلال الأداء، نتحدث بصراحة عن الفساد في نيجيريا، في مكان يسع 5000 شخص في وقت واحد. لهذا تنظر إلينا الحكومة كتهديد. كانوا يريدون دائما قتل اسم والدي لأن الشباب يتطلعون إليه وإلينا، كما أن والدي كان دائما يدخن الماريغوانا».

وأضاف أن الوضع تحسن في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن «حكومة ولاية لاجوس تقبلت المزار كمنطقة جذب سياحي بعد 10 سنوات من كفاحنا من أجل تحقيق هذا الحلم».

وردا على سؤال بشأن أسباب هذا التحول، ذكر كوتي: «قد يكون بسبب جيل جديد من السياسيين الذين يفهمون القيمة الثقافية والسياحية لوالدي، أو بسبب الضغط الدولي من عازفي موسيقى افروبيت، عندما يقول مشاهير عظماء مثل ويل سميث وبيونسي أو جاي زي إن فيلا كوتي كان مصدر إلهام لهم، فلا يمكن لحكومتنا تجاهل ذلك تماما. كما أن الحكومة أقامت مؤخرا متحفا لفيلا كوتي في لاجوس».

وعما إذا كانت الموسيقى تستطيع تغيير المجتمع، أردف: «انظر حولك. هناك فساد في الحكومة. الطرق سيئة ولا توجد كهرباء. لقد قلت كل ذلك مليون مرة، ولكن لا شيء يتغير. ماذا يمكن أن أقوله أكثر من ذلك في أغنياتي؟ أنا لست ساذجا. لا أعتقد أنني سأرى أي تغيير كبير أثناء حياتي. لكن آمل أن يكون هناك تغيير تدريجي. وسأظل أغني عن هذا التغيير حتى يتحقق».

(لاغوس - د ب أ)

back to top