التراث الروماني... يسبب أزمة في بوخارست

نشر في 26-12-2013 | 00:03
آخر تحديث 26-12-2013 | 00:03
طالب آلاف الأشخاص بالحفاظ على متحف "الريفي"، وهو المتحف الوحيد في رومانيا الحائز جائزة المتحف الأوروبي لعام 1996، بعدما بات مهدداً جراء مرسوم حكومي، بحسب ما كشف مدير المتحف فيجيل نيتولسكو.

وقال نيتولسكو، خلال مؤتمر صحافي، إن "أكثر من 1600 شخص وقعوا العريضة الإلكترونية، فضلاً عن آخرين يعدون بالآلاف راسلونا للإعراب عن دعمهم"، مضيفاً أن "متحف الريفي مؤسسة أساسية للتراث الثقافي الروماني... وبالتالي لا يمكن تفكيكه أو نقله إلى مواقع أخرى".

وأضاف أن حكومة رئيس الوزراء فيكتور بونتا كانت أعدت الأسبوع الماضي وثيقة ينبغي بموجبها نقل ملكية المبنى الفاخر المشيد سنة 1906 في وسط بوخارست لاستضافة المتحف، إلى وزارة الطاقة، مع نقل القطع المعروضة فيه التي يبلغ عددها 90 ألفاً إلى متحف البلدة الذي لا يليق بها.

ولفت مدير المتحف إلى أن "هذا المشروع جمد حاليا، لكن في حال أعيد إدراجه على جدول أعمال الحكومة فنحن مستعدون للتظاهر في الشوارع".

إلى ذلك، رفض رئيس الوزراء التعليق على تصريحات فيجيل نيتولسكو، مكتفياً بالقول إن المسألة "مسألة نزاع سياسي" ملمحاً إلى "المصالح المالية" لمدير المتحف.

وكان النظام الشيوعي أخلى متحف الريفي عام 1953 ليحل محله متحف لينين - ستالين. ثم استعاد المتحف مقره عام 1990 بعد سقوط نظام الديكتاتور نيكولاي تشاوشيسكو.

              (أ ف ب)

back to top