«الأسواق»: طرح 50% من بورصة الكويت للإكتتاب على المواطنين غدا

الملحم: «الإكتتاب» إختياري ومتاح فقط للمواطنين المُسجلين لدى «المعلومات المدنية»

نشر في 30-09-2019 | 15:01
آخر تحديث 30-09-2019 | 15:01
أحمد الملحم
أحمد الملحم
دعت هيئة أسواق المال المواطنين الكويتيين إلى سداد قيمة المبالغ المستحقة عليهم عن إكتتاباتهم في الحصة البالغة 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت غداً الثلاثاء حتى مطلع ديسمبر المقبل.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي أحمد الملحم في مؤتمر صحفي اليوم الأثنين أنه تم إستكمال أحد أهم المشاريع الإستراتيجية في تطوير أسواق المال في الكويت مشيراً إلى بدء المرحلة الثانية والأخيرة من خطة خصخصة شركة بورصة الكويت.

وأضاف أن خصخصة بورصة الكويت للأوراق تعد خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة المحددة في رؤية الكويت 2035 وتعزز من مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي وتمنح القطاع الخاص دورا أقوى عبر المساهمة المباشرة للمواطنين وفرصة أكبر لتطوير الإقتصاد الوطني.

واوضح أن الإكتتاب هو مرحلة مكملة لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت إذ قامت الهيئة في فبراير الماضي بالإنتهاء من المرحلة الأولى من تخصيص الحصة البالغة 44% من رأس مال شركة البورصة بترسية المزايدة على التحالف الفائز.

وذكر الملحم أن الإكتتاب إختياري ومتاح فقط للمواطنين المسجلة أسماؤهم لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية في 8 سبتمبر 2019 خلال الفترة المحددة للسداد والإكتتاب.

وأشار إلى أنه تم توزيع أسهم الطرح بالتساوي على المواطنين بواقع 70 سهما لكل مواطن بقيمة اسمية بواقع 100 فلس للسهم الواحد ويجوز طلب زيادة التخصيص من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل مواطنين آخرين مبينا أن الحد الأقصى هو عدد 1.300.878 سهما ما يعادل 1% من أسهم الطرح.

بدوره أكد الرئيس التنفيذي بالتكليف في شركة بورصة الكويت محمد العصيمي إهتمام الشركة بالتطوير عبر تطبيق إجراءات تعزز البنية التحتية والأنظمة التنظيمية والتشغيلية والإلكترونية في السوق وتطوير وضع السوق الكلي حتى يرتقي لمستوى المعايير الدولية المعمول بها في الأسواق العالمية.

وقال العصيمي أن التطوير يهدف إلى تلبية إحتياجات السوق عبر توفير أدوات إستثمارية جديدة واعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية وتعزيز الشفافية والإدارة وتدعيم ثقة المستثمرين وتنويع قاعدة المستثمرين وجذب الإستثمارات.

من جانبه أعرب الرئيس التنفيذي في شركة كامكو للإستثمار فيصل صرخوه عن فخره باختيار كامكو كوكيل إكتتاب لإدارة وتنفيذ عملية الطرح إذ تم إنجاز العمل المتعلق بوضع خطة زمنية تتوافق مع الجدول الزمني المحدد لتنظيم عملية الإكتتاب.

وقال صرخوه أنه تم إعداد خطة تسويقية وتحديد عدد المواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية والقيام بتحديد الآليات التي سيتم عبرها توزيع وتخصيص الأسهم للمواطنين بالكامل مع تحديد آلية رد المبالغ الفائضة ومواعيد سداد قيمة الأسهم المكتتب بها.

من ناحيته قال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات في الشركة الكويتية للمقاصة عصام القعود أن الشركة تمتلك سنوات عدة من الخبرة في مجال إدارة الإكتتابات العامة الناجحة في الكويت إذ وضعت الشركة خبراتها عبر تطوير خدماتها في هذا المجال.

واضاف القعود أن الشركة طورت خدمة (إكتتاب الكويت) بهدف تسهيل عملية الإكتتاب للمواطنين عن طريق الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية.

واشار إلى سعى الشركة لتقديم هذه الخدمة كي تكون المنصة الرئيسية لجميع الإكتتابات المقبلة سواء العامة أو المتعلقة بزيادات رؤوس الأموال.

واوضح أن الخدمة تتميز بسهولة الإجراءات والخطوات البسيطة والسهلة التي تتيح للمكتتب طلب الأسهم ودفع قيمتها عبر منصة واحدة فقط.

يذكر أن الهيئة أطلقت الموقع الإلكتروني boursaipo.com المخصص لإكتتاب المواطنين للتعرف على الشركة ونموذج عملها وتوفير نشرة الإكتتاب وإجراءات السداد وفقا للإجراءات والأحكام والشروط التي تشتمل عليها النشرة المتاحة على الموقع.

وتأسست هيئة أسواق المال الكويتية في العام 2010 بموجب القانون رقم 7/2010 الذي أقره مجلس الأمة في فبراير من نفس العام.

back to top