النفط يرتفع 3% مع إشارات تمديد اتفاق «أوبك»... وصعود الأسهم

البرميل الكويتي يصعد 1.84 دولار ليبلغ سعره 62.26

نشر في 09-06-2019
آخر تحديث 09-06-2019 | 00:00
No Image Caption
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.84 دولار في تداولات يوم الجمعة ليبلغ 62.26 دولارا مقابل 60.42 دولارا للبرميل في تداولات يوم الخميس الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، ارتفعت أسعار النفط نحو 3 في المئة يوم الجمعة، مبتعدة أكثر عن أدنى مستوى في خمسة أشهر الذي سجلته هذا الأسبوع، بعد أن قالت السعودية، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقترب من الاتفاق على تمديد خفض الإنتاج لما بعد يونيو ومع صعود الأسهم الأميركية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.62 دولار بما يعادل 2.6 في المئة، ليتحدد سعر التسوية عند 63.29 دولارا للبرميل. وأغلق الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط على 53.99 دولارا للبرميل، مرتفعا 1.40 دولار أو 2.7 في المئة.

وتراجع برنت للأسبوع الثالث على التوالي، منخفضا نحو اثنين في المئة، بينما زاد غرب تكساس الوسيط حوالي واحد في المئة على مدار الأسبوع، ويوم الأربعاء الماضي سجل كل من الخامين القياسيين أدنى مستوياته منذ يناير.

وأبلغ وزير الطاقة السعودي خالد الفالح مؤتمرا في روسيا، أن "أوبك" وحلفاءها سيمددون تخفيضات إنتاج النفط.

وقال الفالح، إنه في حين تقترب "أوبك" من إبرام اتفاق، فإن هناك حاجة إلى مزيد من المحادثات مع الدول غير الأعضاء في المنظمة المشاركة في الاتفاق القاضي بخفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، والذي ينتهي بنهاية الشهر الجاري.

تدعمت أسعار النفط أيضا بصعود في أسواق الأسهم بعد تباطؤ حاد في نمو الوظائف الأميركية، مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة.

وذكر فيل فلين المحلل لدى مجموعة برايس فيوتشرز في شيكاغو: "الذي رأيناه هو أن البنوك المركزية العالمية مستعدة لمواجهة تباطؤ في الاقتصاد... في الولايات المتحدة، إذا كان الأمر كذلك، فسنرى مزيداً من التحفيز يضاف إلى السوق".

من جانب آخر، أعلنت مؤسسة النفط والغاز النمساوية (أو. إم. فاو)، أنها أبرمت اتفاقا مبدئيا مع شركة "غازبروم" الروسية العملاقة لشراء نسبة نحو 25 في المئة بأكبر حقل للغاز في غربي سيبيريا، والذي يعتبر أحد أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم.

وقالت الشركة، في بيان، إن قيمة الصفقة تبلغ نحو 905 ملايين يورو (نحو 1.02 مليار دولار)، مشيرة الى أن الإنتاج من حقل الغاز الروسي سيبدأ في عام 2022.

وأكدت أنه من المنتظر أن يتم التوقيع النهائي على الاتفاق بحلول نهاية العام الجاري بعد موافقة مجلس إدارة المجموعة النمساوية من ناحية، وحصول مؤسسة غاز بروم الروسية على الترخيص الرسمي من السلطات الروسية بعقد الصفقة من ناحية أخرى.

back to top