{ضيق الوقت}... يهدّد مسلسلات رمضانية

نشر في 16-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2016 | 00:01
التأخر في بدء التصوير عقبة جديدة تواجه الدراما الرمضانية هذا العام، تضاف إلى سلسلة عقبات لا تنتهي، مما يهدد أعمالاً كثيرة بعدم اللحاق بالسباق الدرامي الأقوى على مدار العام.
أبرز الأعمال المهددة بالإخفاق في اللحاق بالسباق الرمضاني «أفراح القبة» المأخوذ عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، كتب المعالجة الدرامية السيناريست محمد أمين راضي قبل أن يعتذر عن عدم استكمال الحلقات بسبب ظروف خاصة به، علماً بأن المخرج محمد ياسين قرر تصوير المسلسل بوحدتي إخراج للحاق بالعرض الرمضاني، لكن لم يُحدد موعد انطلاق التصوير لغاية الآن.

المشكلة الأخرى التي تواجه المسلسل الذي اشترت قناة «سي بي سي» المصرية حق عرضه حصرياً على شاشتها في مصر، مرتبطة باعتذار ليلى علوي عن عدم المشاركة فيه لانشغالها بأعمال أخرى، وعدم إعجابها بمساحة دورها، علماً بأن العمل يشهد عودة منى زكي إلى الدراما الرمضانية، وتم تسويقه باعتبارها البطلة الرئيسة فيه.

مشاكل وأزمات

المشاكل الإنتاجية هي السبب الرئيس وراء تأخر انطلاق تصوير «عم دافنشي»، الذي يتقاسم بطولته كل من خالد الصاوي وليلى علوي، فبخلاف التأخر في الانتهاء من كتابة المسلسل قبل رمضان بفترة كافية، أصبح مهدداً بعدم اللحاق بالسباق الرمضاني لعدم اكتمال فريق العمل، وما تردد عن وجود خلاف بين خالد الصاوي وليلى علوي على أسبقية كتابة الأسماء على الشارة، إلا أن الصاوي نفاها مؤكداً عدم صحتها.

لم يتخذ المنتج ممدوح شاهين، لغاية الآن، قراراً باستبعاد المسلسل من الخريطة الرمضانية، بينما يتابع المؤلف محمد الحناوي والمخرج عبد العزيز حشاد معاينة أماكن التصوير والانتهاء من كتابة الحلقات.

نظراً إلى حرص المخرج هاني خليفة على التفاصيل الدقيقة لمسلسله الجديد «خيط حرير» مع يسرا، لم يبدأ التصوير، ولم يتحدد موعد لانطلاقه، فيما لم يتم الاستقرار على فريق العمل بالكامل رغم اتفاق المنتج جمال العدل على عرضه ضمن خطة شركة «العدل غروب» الإنتاجية لرمضان المقبل.

عقد هاني خليفة اجتماعات مع فريق العمل الذي يضم بشكل مبدئي، إلى  جانب يسرا، نجلاء بدر وشيرين رضا، بينما لم يتم الاستقرار على أماكن التصوير بشكل نهائي رغم بدء المعاينة قبل أكثر من شهرين، علماً بأن العمل قد يخرج من السباق الرمضاني.

إرباك

لم يحدد المنتج محمد فوزي ما إذا كان «المغني» من بطولة محمد منير  سيلحق بالعرض الرمضاني، نظراً إلى ضيق الوقت، وعدم بدء التصوير لغاية الآن، فيما يستلزم التصوير أكثر من أربعة أشهر، ما سيضطرهم إلى الاستعانة بوحدة تصوير إضافية لوجود مشاهد خارجية ستصوّر بين أسوان وشوارع القاهرة.

ينطبق الأمر نفسه على مسلسل «بوابة جهنم»، بطولة زينة، تأليف محمد صلاح العزب الذي لم ينته من كتابة الحلقات لغاية الآن، فيما سافر المخرج إبراهيم فخر لمعاينة أماكن التصوير الخارجي، وطلب المنتج محمود شميس الانتهاء من التصوير يوم 25 رمضان، مع حصول فريق العمل على يومين إجازة بداية الشهر الكريم.

بدأ شميس تسويق المسلسل للمحطات الفضائية، مؤكداً أنه اعتاد استمرار التصوير حتى الأيام الأخيرة من رمضان في أعماله، ولا يرى في الأمر مشكلة صعبة في ظل وجود جدول تصوير سيلتزم به فريق العمل كاملاً خلال الفترة المقبلة مع انطلاق التصوير في الأسبوع الأخير من فبراير.

ضيق الوقت يلاحق صانعي مسلسل «ليالي الحلمية 6» بعدما أربكتهم وفاة ممدوح عبد العليم، إذ كان أحد الأبطال الرئيسين في العمل، ما اضطرهم إلى إرجاء التصوير لتعديل السيناريو ومسار الشخصيات، فتكون الانطلاقة بوفاته نظراً إلى صعوبة الاستعانة بممثل آخر لأداء دوره، فيما لم يحسم هشام سليم موقفه النهائي من العمل لارتباطه بتصوير مسلسل «كلمة سر» مع لطيفة، وصعوبة التوفيق بين العملين في التوقيت نفسه.

back to top