استعيدي لمعان شعرك بواسطة الخل!

نشر في 16-02-2016 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2016 | 00:01
No Image Caption
كانت جداتنا قديماً يستعملن الخل للتمتع بشعر لامع. يُعتبر الخل مستحضر تجميل قليل الكلفة ويمكن استعماله لتحسين مظهر الخصل واستعادة فروة رأس سليمة. كيف يمكن الاستفادة من منافعه؟

أصبح اليوم علاجاً بحد ذاته.

ما نوع الخل المفضل؟

من الأفضل استعمال خل التفاح العضوي لأن الأنواع الأخرى تحتوي على نسبة إضافية من المواد الكحولية التي تميل إلى تجفيف الشعر. ويجب أن يكون المنتج عضوياً لأنه لا يحتوي على مواد حافظة يمكن أن تسيء إلى الشعر.

ما هي منافعه؟

يساهم الخل في إعادة اللمعان إلى الشعر وفك تشابك الخصل واسترجاع رقم هيدروجيني متوازن في فروة الرأس.

كما أنه يتخلص من قشرة الرأس ويخفف الحكة التي تسببها.

حتى أنه قد يعطي مفعولاً مضاداً للكهرباء الساكنة نظراً إلى تراجع الشحنات الكهربائية في الخصل.

وبفضل حمض الخليك الذي يحتوي عليه، يحبس الخل الكلس الموجود في الماء علماً أن رواسب الكلس قد تترسخ على الشعر وتلوث الألياف وتسيء إلى لونه.

ما أنواع الشعر التي يفيدها الخل؟

يكون الخل مناسباً لجميع أنواع الشعر، بدءاً من المجعد وصولاً إلى الأملس، لكنه يعطي إشراقة لافتة للشعر البني والأحمر والكستنائي. لكن لا يوصى به للشعر الأشقر، سواء كان لونه طبيعياً أو مصبوغاً، لأنه قد يخلّف انعكاسات زهرية اللون على الخصل الفاتحة مع مرور الوقت. لكن لا شيء يمنع استعماله على الألوان الأخرى لأنه لا يؤثر على الصبغة.

ما طريقة استعماله؟

من الأفضل تذويب الخل قبل استعماله. بعد وضع الشامبو على شعر مبلل، اسكبي في وعاء من الماء الفاترة ملعقة صغيرة (للشعر القصير) أو ملعقتين كبيرتين من الخل (للشعر الطويل)، ثم وزعي هذا الخليط على فروة الرأس وخصل الشعر. دعيه ينتقع لخمس دقائق تقريباً. كرري هذه العملية بعد استعمال الشامبو أو استعمليه على شكل “علاج” إذا كان الشعر باهتاً.

هل شطف الشعر ضروري؟

يتوقف ذلك على رائحة الخلطة لأنّ البعض لا يتحمّلونها. من الأفضل شطف الشعر بماء فاترة أو باردة خلال الصيف لتعزيز اللمعان وتجنب أن تفوح رائحة الخل من الشعر. لكن قد تتراجع المنافع بعد شطفه. يقضي حل آخر بإضافة قطرتين من زيت أساسي تختارينه بنفسك لإخفاء الرائحة المزعجة. في هذه الحالة، لا حاجة إلى شطف الشعر.

هل تدوم الرائحة على الشعر الجاف؟

إذا شُطِف الشعر بالطريقة الصحيحة، يمكن أن تتلاشى الرائحة سريعاً. لكنها قد تدوم إذا لم يُشطَف الخل بعد توزيعه على الشعر.

هل يمكن استعمال منتجات لتسريح الشعر؟

يسهل استعمال هذا النوع من المنتجات بعد وضع الخل. لكن عند نقع الشعر بخل طبيعي، من الأفضل اختيار مستحضر طبيعي أو عضوي لتسريح الشعر من أجل إطالة مدة مفعوله.

هل من محاذير تمنع استعماله؟

يحتوي الخل على حمض الخليك الذي يذوّب الدهون الواقية، لذا يمكن أن يجفف الشعر. إذا ظهرت أي حساسية جلدية خفيفة أو حبوب أو إذا كان الشعر حساساً جداً، من الأفضل تجنب شطفه بالخل. أو يمكن ترك مدة فاصلة بين فترات استعماله وإضافته إلى خلطة الشطف من وقت لآخر.

ما الفرق بين الخل الطبيعي والخلطة المركّبة؟

إذا كنت تفضلين منتجاً طبيعياً بالكامل، اختاري خل التفاح العضوي الذي يمكن شراؤه من متاجر المنتجات العضوية أو من أقسام خاصة في المتاجر الكبرى. وإذا كنت لا تتحملين رائحته القوية، اختاري مستحضراً مركّباً يحتوي على خل مختلف لأن رائحته تكون أخف من العادة وتحتوي التركيبة في هذه الحالة على عناصر أخرى لحماية الشعر وتنعيمه وتسهيل استعمال المنتج وتحسين النتيجة النهائية.

back to top