يوحنا بولس الثاني لصديقته المتزوجة: أنتِ هبة من الله!

نشر في 16-02-2016 | 00:04
آخر تحديث 16-02-2016 | 00:04
No Image Caption
كشفت رسائل يتضمنها فيلم وثائقي بثته هيئة "بي بي سي" أمس، أن البابا الراحل يوحنا بولس الثاني أقام علاقة صداقة "قوية" مع امرأة متزوجة استمرت ثلاثين عاماً.

وقال ادوارد ستورتن، وهو صحافي مخضرم في "بي بي سي" أعد الفيلم الوثائقي، الذي يعرض في إطار برنامج "بانوراما"، إن هذه الرسائل تشكل "نافذة رائعة تطل على الحياة الخاصة لأحد أشهر شخصيات التاريخ".

ووُجِدت أكثر من 350 رسالة كتبها يوحنا بولس الثاني إلى آنا- تيريزا تيمينييكا الفيلسوفة الأميركية من أصل بولندي في مكتبة بولندا الوطنية، وكانت هذه الأخيرة تلقتها من تيمينييكا في 2008.

ورغم أن الوثائقي لا يدعي أن البابا انتهك نذور العفة مع آنا- تيريزا تيمينييكا فإن لهجة بعض رسائله إليها تشير إلى مشاعر قوية بينهما وفق ما ذكرت المحطة.

وكتب البابا في إحدى الرسائل العائدة إلى عام 1976: "عزيزتي تيريزا لقد تلقيت الرسائل الثلاث. تكتبين قائلة إنك ممزقة، لكني لم أجد جواباً على هذه الكلمات"، واصفاً إياها بأنها "هبة من الله".

وقال ستورتن: "إنهما كانا أكثر من صديقين، لكن أقل من عشيقين"، مشيراً إلى أن "الرسائل لم تتضمن أي دليل على أن يوحنا بولس الثاني أخلّ بنذر العفة، لكنها تظهر صراعاً لاحتواء ما كان بالتأكيد علاقة قوية جداً".

وذكر الأب بونييكي، الذي أدار النسخة البولندية من صحيفة "أوسرفاتوري رومانو"، عدة سنوات، في روما، قبل أن يصبح رئيس تحرير المجلة الأسبوعية الكاثوليكية البولندية "تيغودنيك بوفزينيكني" لوكالة فرانس برس: "الكثير من النساء يقعن في غرام كهنة، وهذا يخلف دائماً مصاعب".

وأوضح صاحب كتاب مفصل عن حياة يوحنا بولس الثاني اليومية: "إن كانت مغرمة بالكاردينال فويتيلا فهي لم تكن الوحيدة على الأرجح".

وتعود الرسالة الأولى بين البابا وتيمينييكا إلى سنة 1973، وهي السنة التي شهدت أول لقاء بينهما، بينما تعود الرسالة الأخيرة إلى أشهر قليلة قبل وفاة البابا في 2005.

back to top