طوَّر اختصاصيون في جامعة أوفا الروسية للعلوم والتكنولوجيات، تكنولوجيا إطفاء الحرائق، بما فيها حرائق الغابات، بمساعدة سرب من الطائرات المسيّرة.

وقال ناطق باسم مشروع «منصة العمل الجامعي التكنولوجي» الفدرالي، إن «مسيّرات الحرائق» المزودة بأجهزة إلكترونية حديثة يمكن أن تُقلع من سيارة مخصصة لإطفاء الحريق.

Ad

وذكر مؤلف المشروع وطالب الجامعة، كيريل أبيزوف، في بيان نقله موقع روسيا اليوم، اليوم، أن «ابتكارنا يقضي بالتنفيذ المستقل لعملية إطفاء الحريق عبر إطلاق مسيّرات نحو المنطقة التي نشب فيها الحريق، مما لا يسمح فحسب بتنسيق عمل فريق الإطفاء، بل وباتخاذ إجراءات مستقلة خاصة بإطفاء الحريق في مرحلته الأولية».

واقترح أبيزوف وزملاؤه أن يُقلع سرب من المسيّرات من سيارة الإطفاء الثقيلة أوتوماتيكياً، ويصل إلى بؤر وجيوب اندلاع الحريق بناءً على إحداثيات معينة، ويقذف قنابل مضادة للحريق. أما قائد طاقم الحريق، فيمكنه أن يستخدم برنامجاً كمبيوترياً لهذا الغرض، أو ينتقل إلى الإدارة اليدوية.

وفاز المشروع بمسابقة الشركة الناشئة الفدرالية التي يُجريها صندوق دعم المبتكرات وتطوير العمل الجامعي، وصندوق سكولكوفا للمبتكرات، ومعهد موسكو للفيزياء التقنية.