شهدت البلاد، اليوم، طقساً غير مستقر وهطول أمطار غزيرة، وانخفاض الرؤية الأفقية في بعض المناطق، فيما سجلت نشاطاً في الرياح تجاوزت سرعتها 50 كيلومتراً في الساعة وارتفاع الأمواج البحرية أكثر من 7 أقدام.

وتوقع مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي أن تستمر الحالة المطرية في البلاد حتى ظهر الغد على فترات متقطعة.

Ad

وقال القراوي ل «كونا» اليوم، إن ذلك عائد إلى امتداد منخفض جوي سطحي مصحوباً بكتلة هوائية رطبة يتزامن مع وجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا.

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة تتخللها بعض السحب الركامية مصحوبة بهطول أمطار (ديمة) خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة على بعض المناطق

كما توقع أن تقل السحب وتتراجع فرص الأمطار من نهار الغد، حيث تتحسن الأجواء تدريجياً مع تقدم امتداد مرتفع جوي مصحوباً بكتلة هوائية باردة ويكون الطقس مائلاً للبرودة نهاراً وبارداً إلى شديد البرودة ليلاً خصوصاً على المناطق البرية مع فرص لتكون الضباب.

من جهتها، دعت وزارة الداخلية، المواطنين والمقيمين إلى الالتزام وتوخي الحذر اثر هطول الأمطار في مختلف مناطق البلاد وانخفاض الرؤية الأفقية في بعض الطرق.

وناشدت الوزارة، في بيان للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، الجميع ضرورة اتباع تعليمات وإرشادات رجال الأمن في الطريق بحال وجود تحويلات أو طرق بديلة أثناء هطول الأمطار في البلاد.

وشددت على قائدي المركبات ضرورة ترك مسافة أمان لتجنب الاصطدام عند الوقوف المفاجئ والالتزام بربط حزام الأمان وعدم السرعة أو استخدام الهاتف أثناء القيادة والحرص على جلوس الأطفال في المقاعد الخلفية وتجنب القيادة في الطرق التي بها تجمع مياه.

ودعت الوزارة الجميع إلى عدم التردد بالاتصال عند الضرورة على هاتف الطوارئ (112) لتقديم المساعدة الأمنية والمرورية والإنسانية.

وأكدت جاهزيتها ممثلة بأجهزتها الأمنية على مدار الساعة للتعامل الفوري مع أي بلاغ.

بدورها، طالبت قوة الاطفاء العام، المواطنين والمقيمين بتوخي الحيطة والحذر لعدم استقرار الحالة الجوية في البلاد وسقوط أمطار رعدية متفرقة متوسطة الشدة إلى غزيرة.