الكويت تعكف على تصميم قمر اصطناعي ثان

• عبدالرحيم: إطلاقه بعد 3 سنوات من بدء العمل به

نشر في 04-01-2023 | 13:01
آخر تحديث 04-01-2023 | 18:21
إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) إلى الفضاء
إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول (كويت سات 1) إلى الفضاء
بعد نجاح تجربة إطلاق القمر الاصطناعي الكويتي الأول «كويت سات 1»، يعكف د. ياسر عبدالرحيم مع كتيبة من السواعد الكويتية على وضع تصميم وميزانيات قمر اصطناعي كويتي ثان.

وكشف عبدالرحيم لـ«كونا» عن تحديات جديدة تعتزم تلك الكتيبة العلمية تجاوزها، إذ سيعملون على مهمة علمية أصعب من مهمة القمر الأول وبطموح أكبر، ستشتمل على تصنيع أجزاء من القمر الثاني في الكويت، ليكون على موعد مع الإطلاق بعد 3 سنوات من بدء العمل به.



وقال «إن القمر الثاني سيكون أكبر من الأول، وسيكون من فئة Cube Sat2»، مشيرا إلى أن للقمر غرضين علميين الأول فحص ألواح الطاقة الشمسية التي سيتم تصميمها وبناؤها في الجامعة، ليستطيع القمر فحصها، وهي تكنولوجيا جديدة سنرسلها للفضاء لتجريبها، والآخر إرسال كاميرا عالية الوضوح، وهي الآن في طور التصميم من نوع Hyper Expected لتعطي معلومات لا صور فقط عن طبقات الجو ومحتوى البحر».

وأوضح عبدالرحيم أن القمر الثاني ربما يكون مسار تنفيذه مغايرا لمسار سابقه الذي خضع للفحص والتقييم، ومن ثم الإرسال إلى ألمانيا، ليوضع فيما يشبه الكبسولة قبل انتقاله إلى فلوريدا بالولايات المتحدة، لينطلق منها بصاروخ فضائي إلى المدار المحدد.

وأشار إلى تدريب الكوادر البشرية الكويتية حاليا على كيفية بناء القمر وتشغيله وتصميمه، لتكون المرحلة القادمة هي البناء الكامل والكلي للأقمار الاصطناعية، قائلا: «نحن قدها... نستطيع صناعة ذلك في المستقبل القريب».

back to top