كشفت مجلة «rollingstone» الأميركية عن قائمة أعظم 200 من المغنين والمطربين عبر التاريخ، حيث نشرت المجلة القائمة في تقرير عبر موقعها الرسمي حمل اسم «أعظم 200 مطرب في كل العصور»، واحتلت فيه كوكب الشرق أم كلثوم المركز ال61 لتكون المطربة العربية الوحيدة في القائمة.

وضمت القائمة مطربين من عصور مختلفة من الماضي والحاضر منهم ريهانا، وليدي غاغا، وبيونسي، وويتني هيوستن، وفريدي ميركوري، وألفيس بريسلي، وفرانك سيناترا، وإلتون جون، وبوب مارلي، ومايكل جاكسون، وأديل، وذكرت مقدمة التقرير أن هؤلاء الذين تتضمنهم القائمة هم المطربون الذين شكلوا التاريخ وحددوا حياتنا، وصنعوا موسيقى شعبية للجماهير.

Ad

وأوضحت المجلة: «هذه قائمة أعظم المطربين، وليس أعظم الأصوات، فالموهبة رائعة، حيث وُلد الكثير بأصوات جميلة، لكن ما يهمنا هو الأصالة والتأثير وعمق كتالوج الفنان، واتساع تراثه الموسيقي، فالمغنون الموجودون هنا لسبب واحد: يمكنهم إعادة تشكيل العالم بمجرد فتح أفواههم».

وكتب التقرير عن أم كلثوم «ليس لها نظير حقيقي بين المطربين في الغرب، ولعقود من الزمان مثلت النجمة المصرية روح العالم العربي، وقدمت العواطف بسهولة في أغنيات صعبة وربما معقدة».

وأكد أن وفاتها عام 1975 جلبت الملايين إلى شوارع القاهرة حزنًا، وكان تأثيرها بين المطربين العرب لا يُحصى، وامتد إلى العالم، حيث اعتبرها بوب ديلان «رائعة»، كما استخدمت بيونسي بشكل بارز أغنية «أنت عمري» في تصميمها لجولتها لعام 2016.