أعلنت منظمة النشرة العلمية لعلماء الذرة، من مقرها في مدينة شيكاغو الأميركية، اختيار المدير العام السابق لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين عضوا في مجلسها الاستشاري العالمي، تقديرا لعطائه العلمي وخبراته الطويلة في المجال البحثي والأكاديمي والإداري.

وأعرب د. شهاب الدين، في تصريح ل«كونا»، أمس، عن فخره بهذا الاختيار الذي يعد مكسبا علميا للكويت والدول العربية، باعتباره العربي الوحيد الذي تم اختياره لهذا المجلس المرموق الذي أنشأه الفيزيائي الشهير ألبرت آينشتاين، وقاده الفيزيائي روبرت أوبنهايمر، مضيفا أن المجلس يضم أبرز العلماء في العالم، وانبثق عن لجنة الطوارئ لعلماء الذرة التي أسست في أغسطس 1946 لدعم الأنشطة التعليمية التي يجريها علماء الفيزياء، وضم على مدار تاريخه 40 من الحائزين جائزة نوبل.

Ad

وأفاد بأنه تم اختياره مع ثلاثة أعضاء آخرين كأعضاء جدد في المجلس الاستشاري «مجلس الرعاة»، الذي يقدم أعضاؤه المشورة للنشرة العلمية العالمية الشهيرة في عدة مجالات تمثل مخاطر قد تكون كارثية، مبينا أن من أهم المخاطر تلك المتعلقة بالطاقة النووية وتغير المناخ والتكنولوجيات المدمرة، لاسيما أن ما يربط هذه الموضوعات هو الاعتقاد الدافع بأنه نظرا لأن البشر أنشأوها فإنه يمكن للبشرية التحكم فيها وتجنب أخطارها الكارثية.

وحصل د. شهاب الدين على الدكتوراه في الهندسة النووية من جامعة بيركلي الأميركية، وتولى عددا من المناصب الأخرى، منها مدير معهد الكويت للأبحاث العلمية، والأمين العام بالوكالة لمنظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك»، ومدير الأبحاث فيها، كما عمل مديرا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، ومديرا للمكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونيسكو» بالقاهرة.