بنك الخليج يرسخ ريادته في الاستثمار ب «الموارد البشرية»

• رحلة مميزة في التوظيف والتدريب والتطوير خلال 2022

نشر في 07-01-2023
آخر تحديث 07-01-2023 | 20:48

بالتوازي مع الطفرة الرقمية التي يشهدها بنك الخليج، حققت إدارة الموارد البشرية خطوات واسعة في ترسيخ مكانة البنك، كوجهة مفضلة للشباب المقبل على سوق العمل، وتعزيز كفاءة الموظفين ومساعدتهم على التطور الوظيفي، من خلال برامج تدريب متميزة، كما واصلت مساعيها الحثيثة لتمكين المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك في إطار استراتيجية البنك لعام 2025، وضمن مساعيها لمواكبة أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة للموارد البشرية في البنك سلمى الحجاج «أظهر بنك الخليج ديناميكية كبيرة في الاستجابة السريعة لمتطلبات التطور التكنولوجي، الهادفة إلى تحويل (الخليج) إلى بنك رقمي متكامل يرقى إلى تطلعات الأجيال القادمة، من خلال وضع معايير عالية لاختيار الموظفين الجدد، ومواصلة التدريب والتطوير والتعليم المستمر في كل مراحل تدرجهم الوظيفي».

وأضافت: نفخر بأن يكون «الخليج» من البنوك الرائدة، التي تستثمر في رأس المال البشري بسخاء، لتعزيز كفاءات موظفيه، باعتبارهم المحور الرئيسي لتحقيق أهدافه الاستراتيجية، وذلك من خلال تزويدهم بأحدث الخبرات والمهارات اللازمة لمواكبة التطورات المصرفية الكبرى التي تمرّ بها الصناعة المصرفية محلياً وعالمياً.

وأشارت إلى عدد من الإنجازات والبرامج والدورات التي نظمتها إدارة الموارد البشرية في عام 2022، والتي تتمثل فيما يلي:

دعم الشباب

- الشريك الاستراتيجي المصرفي لطلبة الكويت في أميركا اتسمت مشاركة بنك الخليج في المؤتمر السنوي للاتحاد الوطني لطلاب الكويت في أميركا بالتميز، لكونه الشريك الاستراتيجي المصرفي للمؤتمر، وذلك من خلال تقديم حزمة من المفاجآت والهدايا للطلاب المشاركين، لاسيما الذين تكبّدوا عناء السفر من مختلف الولايات لحضور المؤتمر، إذ أجرى البنك سحباً على تذاكر سفر فاز بها 3 طلاب و3 طالبات، وسحب آخر يشمل العديد من الجوائز النقدية وجائزته الكبرى تعادل إيجار سنة كاملة. كما رعى البنك اللقاء التنويري الذي عقده الاتحاد في الكويت، لخريجي الثانوية العامة المقبولين للدراسة في أميركا.

شراكة مع «إنجاز»

جدد بنك الخليج شراكته الاستراتيجية المتواصل على مدى 17 عاماً مع جمعية إنجاز الكويت، وذلك لبدء عام جديد من دعم الشباب في 2023، الذين يمثلون أحد المرتكزات الرئيسية لاستراتيجية 2025، ورؤية الكويت 2035.

مشاركة متميزة في معارض توظيف الجامعات

في إطار جهوده المتواصلة لتوفير فرص عمل للمواهب الكويتية الشابة، كان البنك حاضراً بقوة في مختلف معارض التوظيف، وشملت قائمة المشاركات لبنك الخليج في 2022، الرعاية البلاتينية لمعرض توظيف الجامعة الأسترالية، وملتقى الاستثمار البشري والفرص الوظيفية 2022، الذي نظّمته جامعة الكويت ومعرض توظيف كلية الكويت التقنية، إلى جانب رعايته الماسية لمعرض توظيف جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST).

نستثمر في رأس المال البشري بسخاء باعتباره المحور الرئيسي لتحقيق أهداف البنك الاستراتيجية

كما شارك كراعٍ بلاتيني ومقيم لمعرض مشاريع التخرج للجامعة الأسترالية، والتي بلغت 30 مشروعاً تقدّم بها 137 طالباً، إذ تم اختيار 4 الأكثر ابتكاراً واستدامة ومنحت جوائز قيمة، ونظم ندوة توعية حول «الأمن السيبراني» وعلوم البيانات لطلاب جامعة GUST لمساعدتهم وتمكينهم من الحصول على وظائف في مجال التكنولوجيا وعلوم البيانات، بهدف توفير الخبرات والمواهب في تلك المجالات، بما يلبّي احتياجات القوى العاملة الوطنية في مجال التكنولوجيا.

تدريب الموظفين

تم إنشاء وحدة تجربة الموظفين عام 2022 لمواصلة خلق تجربة فريدة للموظفين، وقياس مستوى الرضا الوظيفي، وربطها ببيئة عمل سعيدة من خلال استراتيجية بنك الخليج التي تشمل الأشخاص كركيزة أساسية.

«أجيال»

أطلق البنك النسخة الثامنة من برنامج «أجيال»، بانضمام دفعة جديدة من المتدربين من حديثي التعيين، والذين لم تتجاوز خبراتهم 5 سنوات، وذلك بهدف صقل مهاراتهم ومساعدتهم على تطوير وتوسيع نطاق النمو والتطور على المستويين المهني والشخصي.

برنامج رقمي

وضمن جهوده المتواصلة في تطوير كفاءة وقدرات موظفيه، وحرصا على تقديم تجربة مصرفية مميزة للعملاء، نظم بنك الخليج بالشراكة مع مؤسسة Fitch Learning العالمية أول برنامج رقمي معتمد لمديري العلاقات المصرفية الخاصة والمميزة في البنك، وشارك في البرنامج الذي استمر 3 أشهر، على مرحلتين بقيادة مدرب افتراضي، نحو 32 من مديري العلاقات المصرفية في بنك الخليج.

شراكة استراتيجية مع SparkAdemy

الحجاج: ديناميكية كبيرة في الاستجابة لمتطلبات التطور التكنولوجي من خلال تطوير الكوادر البشرية وتدريبها

وتماشيا مع استراتيجيته لعام 2025، أبرم البنك أول شراكة من نوعها في المنطقة والقطاع المصرفي الكويتي مع SparkAdemy السويسرية، التي تعد المؤسسة الرقمية الأولى في العالم، التي تقدّم برامج التدريب التحويلي من خلال التعلم القابل للقياس إلى عالم الشركات.

شهادات مهنية دولية

وللمرة الأولى في القطاع المصرفي الكويتي، حصل 15 من موظفي بنك الخليج الكويتيين في المبيعات المباشرة، على شهادات مهنية دولية معتمدة من معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية، وذلك ضمن برنامج تدريب مكثف، نظّمه معهد الدراسات المصرفية (IBS) بالشراكة مع معهد لندن للدراسات المصرفية والمالية (LIBF).

«داتاثون» و«هاكاثون»

وسعياً منه لسد الفجوة في بعض التخصصات التقنية المطلوبة بالبنوك، اختتم البنك أول معسكر تدريب حول «تقنية تشفير البيانات» في القطاع المصرفي، بمشاركة واسعة من الشباب الكويتيين المشغوفين بتقنيات التشفير.

كما أطلق النسخة الأولى من مسابقة «هاكاثون»، بمشاركة 135 من المتخصصين والهواة في مجال برمجة التطبيقات الذكية، ومواقع الإنترنت، والحلول التقنية المتعلقة بالتكنولوجيا المالية (Fintech)، والمصارف الرقمية، كذلك أطلق البنك أول مسابقة «داتاثون» مفتوحة للمهتمين بالبيانات والتحليلات الرقمية في الكويت.

دعم المرأة

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظمت إدارة الموارد البشرية ورشة عمل، بعنوان «تكافؤ الفرص الاحتفال بالثامن من مارس»، بمشاركة عدد من قيادات البنك، الذين استعرضوا خبراتهم وقصص نجاحهم في مجال تمكين المرأة، وتضمنت ورشة العمل حلقة نقاشية تناولت العديد من الموضوعات والقضايا التي من شأنها التأثير على المرأة في مكان العمل.

ذوو الاحتياجات الخاصة

تصدّر بنك الخليج قائمة أكبر الموظفين في ملتقي توظيف ذوي الإعاقة ب 13 من خريجي حملة «شركاء لتوظيفهم».»، الذي نظّمته الهيئة العام لشؤون ذوي الإعاقة، بالشراكة مع معهد البناء البشري لتدريب فئات الرعاية الاجتماعية والهيئة العامة للشباب.

عام: 2022 بالأرقام

  • 141 دورة تدريب
  • 1289 عدد المتدربين
  • 78% نسبة العمالة الوطنية
  • 309 عدد الموظفين الجدد
  • 37% نسبة الشباب من إجمالي الموظفين
  • 43.5% نسبة النساء من إجمالي الموظفين
  • 28% نسبة النساء في المناصب القيادية

back to top