في أجواء تعكس روح المحبة والتسامح والتعايش، احتفلت كنيسة مار مرقس للأقباط الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد بحضور حشد من أبناء الطائفة ومسؤولي السفارة المصرية في الكويت.

وخلال قداس عيد الميلاد مساء الجمعة، أكد السفير المصري في الكويت أسامة شلتوت، أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات مهمة لتعزيز قوة الاقتصاد ودعم دور القطاع الخاص في مواجهة الأزمات العالمية، كما حرصت على تحقيق التوازن بين عمليات الإصلاح والتنمية والعدالة الاجتماعية لدعم قدرة الدولة والمجتمع على التكيف مع المتغيرات المختلفة، خصوصاً في الفترة الراهنة، وما صاحبها من أزمات عالمية وتداعياتها السلبية.

وأضاف شلتوت أن الدولة المصرية شرعت على مدار ثماني سنوات في بناء منظومة حماية اجتماعية شاملة للنهوض بالأوضاع المعيشية للفئات الأكثر احتياجاً ودعمهم مادياً وتمكينهم اقتصادياً من خلال استراتيجيات وبرامج اقتصادية واجتماعية وصحية متكاملة، إذ إن الاستثمار في رأس المال البشري يأتي في صدارة أولويات الدولة المصرية.
Ad


وعبر عن اعتزازه بأبناء الجالية المصرية على أرض الكويت الشقيقة لدورهم المتميز في تحقيق التنمية فيها بمختلف المجالات، مثمناً الحس الوطني العالي الذي يتمتعون به وارتباطهم بقضايا وهموم الوطن.

الكنيسة المصرية

وأشاد السفير المصري بالدور المهم الذي تؤديه الكنيسة المصرية في الكويت باعتبارها شريكاً أساسياً في كل جهد يُبذل من أجل مصلحة الوطن ورفعة شأنه.

وأضاف: «يشرفني أن أنقل لكم نص برقية تهنئة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي إلى المواطنين المصريين الأقباط بالخارج بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وهذا نصها: «الأخوة والأخوات أقباط مصر بالخارج... يطيب لي أن أرسل اليكم بأصدق التهاني القلبية بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، أعاده الله عليكم بالخير والبركة. أدعو الله العلي القدير لكم بدوام النجاح والتوفيق، وأن ينعم على مصرنا العزيزة بالمزيد من التقدم والازدهار وكل عام وأنتم بخير».

وتقدم شلتوت بخالص التهاني القلبية إلى البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وإلى جميع أبناء مصر في دولة الكويت بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، راجياً الله أن يعيده علينا وعلى مصرنا الحبيبة والإنسانية جمعاء بالخير والأمن والسلام.

الرخاء والازدهار

وفي كلمته التي ألقاها خلال قداس العيد، أعرب راعي كاتدرائية مار مرقس للأقباط الأرثوذكس القمص بيجول الأنبا بيشوي عن تمنياته للكويت بالرخاء والازدهار ولقادتها وحكومتها وشعبها الطيب بالخير والسلام.

وذكر أن الكويت دولة تحمل رسائل السلام ودعوات الخير والمودة. وقدم القمص بيجول الشكر للرئيس السيسي على مشاعره الطيبة وكلمته المهنئة للمسيحيين بالخارج، كما ثمن جهود الرئيس المصري في تحقيق نهضة متجددة تصنع مستقبل جديد وانطلاقة واعدة لمصر وشعبها.

وأعرب راعي الكنيسة المصرية عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد ووصفه بأنه رجل المحبة والعطاء والنهضة، وإلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد ووصفه بأنه حامل مشعل الأمن والتنمية، متمنياً لسموهما، الخير والصحة والتوفيق والسداد في قيادة مسيرة الكويت الحضارية، كما تمنى للحكومة الكويتية كل توفيق ونجاح بقيادة سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيس مجلس الوزراء. وحيا راعي الكاتدرائية المرقسية رجالات الداخلية بقيادة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد وعبر عن امتنانه لجهد الجميع في تأمين الاحتفالات.

الشكر

وفي عظته بهذه المناسبة التي كان موضوعها «الشكر» قال القمص بيجول: يجب علينا أن نشكر الله على إحساناته، وعلى عام مضى، وأعوام مضت، كما ينبغي علينا أن نشكره على كل ما نمر به في الحياة حتى حينما نمر بضيق وأن نتحلى دوماً بروح الرضا ونتسلح بالثقة المطلقة في الله الذي يدبر كل شؤون حياتنا.

وأضاف: «أود ونحن نودع عاماً قد مضى ونستقبل عاماً ميلادياً جديداً في مسيرتنا الإنسانية المشتركة بملء الرجاء والأمل والتفاؤل أن أعبر باسم البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وكل بلاد المهجر، والأنبا أنطونيوس مطران القدس والكويت والشرق الأدنى، وأخوتي آباء الكاتدرائية المرقسية في دولة الكويت عن كل الأمنيات الطيبة بأن يكون عاماً سعيداً وأن يتعافى العالم كله من الآثار التي يخلفها انتشار الوباء والحروب والتغير المناخي».

وكانت كنيسة مارمرقس بمنطقة حولي استقبلت اليوم السبت المهنئين بعيد الميلاد المجيد من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً كما جرى اليوم استقبال المهنئين بالمناسبة.

دولة الإنسانية

واستقبل القمص بيجول الأنبا بيشوي، صباح اليوم ، بمقر كاتدرائية القديس مارمرقس، عددا من المهنئين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وفي مقدمهم وزير شؤون الديوان الأميري السابق، الشيخ علي الجراح، والسفير المصري لدي الكويت، أسامة شلتوت، والنائب عدنان عبدالصمد وعدد من الوزراء السابقين والسفراء والدبلوماسيين والإعلاميين والشخصيات، ومنهم نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب رئيس مجلس إدارة جمعية الصحافيين، نائب رئيس تحرير جريدة الأنباء، عدنان الراشد.

وثمّن عبد الصمد، في تصريح بالمناسبة، دور الكنيسة القبطية في الكويت واعتبره دور سلام ومحبة وتوحيد للكلمة، وقال: نعمة كبيرة أن نتعايش في ظل السلام والمحبة. أما وزير الصحة السابق، د . هلال الساير، فقال إن الكويت دولة الإنسانية تحترم جميع الأديان، والدليل على ذلك هذا الكم من الكنائس لجميع الطوائف.

وهنأ د. رشيد الحمد بعيد الميلاد، معربا عن أمله بأن يعم الاستقرار والخير للأهل في مصر وبالكويت وفي ربوع العالم.