قام ممثلون عن وزارة التربية، بحضور مديرة الشؤون التعليمية لمنطقة حولي التعليمية، دلال الناهض، ومراقبة التعليم الابتدائي في المنطقة، زمزم الشمري، بزيارة لمدرسة محمد الشايجي الابتدائية للبنين في منطقة حولي التعليمية، للاطلاع على سير المرحلة التجريبية من برنامج «Bankee» الذي أطلقه بنك الكويت الوطني للمدارس لأول مرة بالكويت.

وكان «الوطني» قد أطلق هذا البرنامج الأول من نوعه مع «كرييتف كونفيدنس» بالتعاون مع وزارة التربية، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة). ويهدف البرنامج إلى تعريف الطالبات والطلاب بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية من خلال تطبيق افتراضي في الفصل المدرسي يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي بأساليب عملية وبيئة تفاعلية.

Ad

وتستمر المرحلة التجريبية لهذا البرنامج طوال العام الدراسي 2022/ 2023 بمشاركة 9 مدارس من مختلف المحافظات للذكور والإناث، بينها 6 مدارس حكومية و3 خاصة.

وتهدف المرحلة التجريبية للبرنامج إلى تقييم إعدادات تطبيق «Bankee» من خلال إشراك المعلمات والطلبة في ورش عمل تمهيدية لفحص وتعزيز خصائص التطبيق وتعديلها لتنسجم مع المنهج التعليمي القائم. وقد سجل في التطبيق حتى تاريخه نحو 2433 طالبة وطالباً وحوالي 507 مدرسات.

وتم تصميم «Bankee»على شكل بنك افتراضي يخوّل الطلاب والمدرسات امتلاك حساب مالي افتراضي يتم التداول فيه باستخدام عملة Bankos الافتراضية.

ويعتبر «Bankee» نظاماً مسانداً للمنهج التعليمي القائم حالياً في المدارس، حيث يمنح كل طالب وظيفة أساسية (وظيفته كطالب) ووظائف إضافية كما يكون لدى الطالب حساب على التطبيق يتيح له الاطلاع على التزاماته المالية، مثل الكسب والصرف والتوفير بناء على متطلبات وظيفته الأساسية كطالب والوظائف الإضافية التي يختارها لتعزيز ادخاره.

فعلى سبيل المثال، يقع ضمن المدفوعات الافتراضية من الطالب إيجار المقعد الدراسي، أما المكافآت والمخالفات فهي تتم وفق قائمة تم تقييمها من قبل المدرسات والمقيمين الأكاديميين، ليصبح بالتالي لكل طالب رصيد بنكي افتراضي يتولى إدارته بالكامل من حيث مصروفاته ونفقاته وادخار مكافآته وتعلّم كيفية الاستثمار بها أو صرفها عن طريق «الدكان»، وهو دكان قائم يحتوي على هدايا عينية يستطيع الطالب شراءها أو مزايا، وهو ما يسهم في صقل شخصيته وتعريفه بالقيم والنزاهة.

وفي تعليقها على المرحلة التجريبية للبرنامج، قالت رئيسة مجموعة الاتصال المؤسسي في بنك الكويت الوطني، منال المطر، إن البنك في سعي دائم لخلق الفارق عندما يتعلق الأمر بالمبادرات الاجتماعية. وأفادت: «عندما قمنا بطرح هذا البرنامج كنا مؤمنين بأنه سيحدث نقلة نوعية في المجتمع الطلابي والأكاديمي في الكويت. وها نحن ما زلنا في المرحلة التجريبية، وبدأنا نلتمس ما يؤكد لنا صوابية خياراتنا في الاستثمار المجتمعي والأكاديمي الصحيح من خلال هذا البرنامج».

بدورها، قالت مؤسسة «كرييتف كونفيدنس»، سمية الجاسم، إن برنامج «بنكي» يهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى طلاب وطالبات المدارس من خلال تعريفهم بالثقافة المالية بأسلوب عملي وتفاعلي، وفي ظل بيئة تعليمية آمنة.

وأعربت الجاسم عن اعتزازها بكون البرنامج هو الأول من نوعه في الكويت الداعم والمساند لمناهج التعليم الأساسية، فهو يركز على جعل البيئة المدرسية بيئة أكثر تفاعلية من خلال تبنّي أنشطة مدرسية تفاعلية مثل هذا البرنامج لتوعية الطلاب بشأن الثقافة المالية، وذلك لضمان تحسُّن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل.