«ديمة» تشتد... و«الأشغال» تستنفر لمواجهة تجمعات الأمطار

• الوكيلة المسعد تفقدت بعض المواقع للوقوف على استعدادات الوزارة

نشر في 09-01-2023 | 13:18
آخر تحديث 09-01-2023 | 20:49
المسعد خلال تفقدها إجراءات احتواء تجمعات الأمطار
المسعد خلال تفقدها إجراءات احتواء تجمعات الأمطار
أكدت وكيلة وزارة الأشغال العامة م. مي المسعد استعداد قطاعات الوزارة للتعامل مع الحالة المطرية والتقلبات المناخية من خلال فرق الطوارئ المنتشرة في المحافظات الست، التي تعمل على مدار الساعة لصرف تجمعات المياه على الطرق الداخلية والسريعة أو حدوث انسدادات في المناهيل وغيرها من المشاكل التي تسببها الأمطار.

وقالت المسعد، في تصريح صحافي، اليوم، على هامش تفقدها عدداً من المواقع التابعة لقطاعات الوزارة في عدد من المحافظات للوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها للتعامل مع هطول الأمطار، إن هناك تنسيقاً مستمراً مع الجهات المعنية للتعامل مع الحالة المطرية، مشيدة بجهود قوة الإطفاء العام، ووزارتي الدفاع والداخلية والحرس الوطني والدفاع المدني إلى جانب بلدية الكويت طوال فترة هطول الأمطار التي تشهدها البلاد هذا الموسم.

جانب من الأجواء الماطرة (تصوير نوفل إبراهيم) جانب من الأجواء الماطرة (تصوير نوفل إبراهيم)
وأشارت إلى أن القطاعات في حالة جاهزية تامة للتعامل مع الحالة المطرية من خلال نشر المضخات الخاصة بسحب المياه والآليات والمعدات التابعة لها الموزعة في المناطق كافة، لافتة إلى أن الوزارة ومن خلال الخط الساخن الخاص بها «150»، تتلقى شكاوى المواطنين والمقيمين على مدار الساعة أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتوجيهها الى فرق الطوارئ التابعة لها للتعامل معها فور تلقي الشكوى أو البلاغ.

ارتفاع المد

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتنمية بالتكليف والمتحدث الرسمي باسم وزارة الأشغال العامة م. أحمد الصالح، إن تدفق الأمطار صباحاً كان ضمن القدرة الاستيعابية لشبكة تصريف مياه الأمطار.



وأضاف الصالح، في تصريح صحافي، أنه مع استمرار هطول الأمطار وتزايد حدتها وشدتها وكمياتها وتزامناً مع ارتفاع المد البحري، يحدث بطء في تصريف تلك المياه مما يؤدي إلى بعض التجمعات لمياه الأمطار على الطرق والمناطق.

وأضاف أن وزارة الأشغال نشرت العديد من فرق الطوارئ للتعامل مع تلك الحالة المطرية الشديدة.

تساقط حبات البرد

من جانبه، قال مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي، إن الحالة المطرية تستمر حتى ظهر الغد على فترات متقطعة أمطار «ديمة» تكون خفيفة إلى متوسطة، وغزيرة على بعض المناطق مع فرص لتساقط حبات البرد ونشاط في الرياح تصل سرعتها إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع انخفاض في الرؤية الأفقية على بعض المناطق وارتفاع الأمواج البحرية لأكثر من 7 أقدام.

وأضاف القراوي لـ «الجريدة» أنه من المتوقع أن تتحسن الأجواء تدريجياً من منتصف نهار الغد، حيث تقل السحب وتنحسر فرص الأمطار مع تقدم امتداد مرتفع جوي مصحوباً بكتلة هوائية باردة حيث يكون الطقس مائلاً للبرودة نهاراً وبارداً إلى شديد البرودة ليلاً خاصة على المناطق البرية مع فرص لتكون الضباب.

القراوي: فرص لتساقط حبات البرد... والطقس يتحسن تدريجياً منتصف الغد

في سياق متصل، دعت قوة الإطفاء العام أمس المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر لعدم استقرار الحالة الجوية في البلاد. وناشدت إدارة العلاقات العامة والإعلام في «الاطفاء» الجميع الى عدم التردد والاتصال عند الحاجة للمساعدة على هاتف الطوارئ 112.

back to top