«الصحة»: رعاية الحالات الطارئة دون

• 20 فئة من الحالات الإنسانية من غير الكويتيين ضمن الإعفاء

نشر في 09-01-2023 | 21:50
آخر تحديث 10-01-2023 | 19:01
وزارة الصحة
وزارة الصحة
أكدت وزارة الصحة أن كل حالة طارئة تتلقى الرعاية الصحية المطلوبة في مستشفيات الوزارة، دون تمييز أو ربط بتحصيل الرسوم.

وقالت الوزارة، في بيان توضيحي بشأن ما يتم تداوله عن تحصيل رسوم الحالات الإنسانية للمرضى غير الكويتيين في مستشفيات «الصحة»، إنه انطلاقاً من الأخلاقيات والقوانين واللوائح والقرارات الوزارية التي تنظم ممارسة مهنة الطب، تمت مراعاة مختلف الجوانب الإنسانية، وحسن معاملة المرضى، وتقديم الرعاية الصحية المطلوبة للمرضى دون تمييز بينهم.



وأكدت الوزارة إعفاء المرضى غير الكويتيين المصابين بحالات الجلطة القلبية الحادة وما ينطوي عنها من حالات High Risk NSTEMI و STEMI من رسوم القسطرة القلبية، والتي يتم إجراؤها بشكل طارئ، كما يتم صرف دواء مسيل الدم Clopidogrel 75 mg للمرضى غير الكويتيين الذين يتم إجراء عمليات القلب المفتوح لهم، أو القسطرة التداخلية للقلب، لمدة 6 شهور من تاريخ إجراء العملية، وفق القرارات الوزارية.

وأشارت إلى تقديم العلاج العاجل للحالات الطارئة التي بحاجة إلى تدخل طبي سريع، بما في ذلك الجراحات الطارئة، للمحافظة على صحة وحياة المريض، إلى جانب إعفاء الأطفال مرضى السرطان غير الكويتيين ممن لديهم إقامة سارية من كل أجور الخدمات التشخيصية والعلاجية والأدوية التي تقدمها الوزارة.

وأكدت وزارة الصحة أن هناك نحو 20 فئة أخرى من الحالات الإنسانية من غير الكويتيين، معمول بها ضمن فئات الإعفاء من رسوم الخدمات الصحية، وفق القرارات المنظمة لذلك، التي تراعي الجوانب الإنسانية.

وشددت الوزارة على تقديم كل سبل الرعاية للمرضى وفق الأصول الطبية ومستجداتها، وتشمل الوقاية والتشخيص والعلاج والتأهيل والتوعية والإرشاد، مجددة التأكيد على تقديم الرعاية المطلوبة لكل حالة طارئة بحاجة إلى تدخل طبي، دون ربط ذلك بتحصيل الرسوم الصحية التي تحددها القرارات واللوائح المنظمة لذلك.

back to top