كشفت بورصة الكويت عن المراجعة السنوية لتقسيم السوق لعام 2023، وفقاً لأحكام قواعد البورصة، إذ تمت زيادة عدد شركات السوق الأول إلى 33 شركة، بترقية 7 شركات جديدة من السوق الرئيسي بعد استيفائها متطلبات الترقية، لتصبح بذلك القيمة السوقية لشركات «الأول» نحو 38.4 مليار دينار.

وأوضحت «البورصة» أن مجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار هي إحدى الشركات التي تمت ترقيتها إلى السوق الأول، اعتبارا من الأحد 12 فبراير المقبل، وذلك لانطباق معايير «الأول» عليها.

Ad

ونجحت مجموعة أرزان في الترقية من «الرئيسي» والانضمام إلى «الأول» في بورصة الكويت، في خطوة توجت من خلالها جهودها الحثيثة، والدور الريادي للشركة في عالم الخدمات المالية والاستثمار، وتضعها في مصاف الكيانات الاقتصادية ذات السيولة العالية والقيمة السوقية الكبيرة.

ويأتي إعلان البورصة عن ترقية الشركة بعد نجاحها في استيفاء الشروط الفنية والمعايير المعمول بها في شأن ترقية الشركات، وعلى رأسها معدلات السيولة اليومية والقيمة الرأسمالية للشركة، ويعكس تأهل الشركة إلى «الأول»، متانة وضعها المالي، ومواكبتها للمعايير والضوابط الفنية المطبقة في بورصة الكويت.

وتسمح ترقية الشركة إلى «الأول» بدخولها ضمن مؤشر السوق نفسه إضافة إلى مؤشر «العام»، وهي خطوة تعكس نجاحها في توفير المتطلبات للترقية، سواء من حجم التداول أو القيمة الرأسمالية، الأمر الذي يؤكد بوضوح ثقة المساهمين بسهم الشركة الذي سجل معدلات تداول تواكب اشتراطات الترقية والتأهيل.

ومن أهم شروط الترقية أن تبلغ القيمة السوقية لمجموع الأوراق المالية المصدرة عن الشركة 78 مليون دينار كحد أدنى، أي ما يعادل متوسط القيمة السوقية للشركات المدرجة حاليا في بورصة الكويت، وذلك لكل سنة من السنتين السابقتين لوقت المراجعة السنوية، وهو ما نجحت الشركة في توفيره من خلال عملها الريادي المستمر القائم على جذب المستثمرين.

كما تتضمن الشروط أيضا، ألا يكون قد صدر ضد الشركة جزاءات تأديبية خلال السنتين السابقتين لوقت المراجعة السنوية تتعلق بوقف تداول الورقة المالية المصدرة عن الشركة، أو وقف أو إلغاء ترخيصها، أو عزل كل أو بعض أعضاء مجلس الإدارة أو الرئيس التنفيذي.

من جهته، أعرب نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في «أرزان» جاسم زينل، عن اعتزازه بهذا الإنجاز لافتا إلى أن الشركة تقطف ثمار 10 سنوات من العمل والاجتهاد وتطبيق أنجح الاستراتيجيات وتخطي العقبات المختلفة خلال تلك الفترة.

وأشاد زينل بالدور الكبير لمجلس الإدارة والجهاز التنفيذي والموظفين في تحقيق هذه النجاحات المتتالية، وشكر المساهمين على منحهم ثقتهم الغالية، متطلعاً إلى المزيد من النجاحات والإنجازات للمجموعة خلال الفترة المقبلة.