خاص

«الصحة» لم ترصد أي تغيير في الشدة لمتحور «أوميكرون»

• السالم لـ«الجريدة•»: التحورات مستمرة لكن الوضع مستقر

نشر في 13-01-2023
آخر تحديث 12-01-2023 | 21:09
وزارة الصحة
وزارة الصحة

كشفت مصادر صحية مطلعة أن الفريق الاستشاري المعني بتطورات «كورونا» في وزارة الصحة يتابع عن كثب الأوضاع العالمية فيما يخص متغيرات ومتحورات الفيروس.

وأكدت المصادر ل «الجريدة» عدم رصد أي تغيير في الشدة للمتحور الجديد XBB1.5، عن «أوميكرون»، لافتة إلى أن الوضع الوبائي في الكويت مستقر ومطمئن، حيث لم يتم رصد أي زيادات في دخول الأجنحة أو العناية المركزة خلال الفترة الماضية.

وشددت على عدم وجود أي إجراءات احترازية جديدة، باستثناء التقيد بارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة.

أكد استشاري الباطنية والجهاز الهضمي د. غانم السالم، أن المتحور الجديد XBB1.5 يتميز عن باقي المتحورات بسرعة الانتشار الفائقة.

وتوقع السالم ل«الجريدة» أن تستمر هذه التحورات، وشدد في المقابل على أن الوضع في الكويت مستقر، وأن معدل الوفيات لم يرتفع، لافتاً إلى أن طواقم وزارة الصحة على استعداد كامل في التعامل مع الحالات.

وأضاف أن «XBB1.5» هو متحور من «أوميكرون»، وظهر مؤخراً وبدأ يأخذ انتباه العالم بسبب سرعة الانتشار.

وذكر أنه يتميز بخاصية تغير البروتين الشوكي، وهو التغير الذي يعرف ب F486P.

وأشار إلى أن أعراض المتحور الجديد تشمل ارتفاعاً شديداً بالحرارة، سُعال، واحتقان، وآلام بالعضلات، وخمول وشعور بالكسل، ولوعة، لافتاً إلى أن مضاعفات الإصابة قد تصل إلى ضيق النفس وهبوط نسبة الأوكسجين، والحاجة إلى العناية المركزة.

وقال السالم، إن الأعراض مع بداية انتشار جائحة «كورونا» كانت فقدان حاسة الشم، ولكن مع مع المتحور الجديد هذا العارض غير موجود.

وأكد أن المصاب ب»كوفيد» في السابق يصاب أيضاً بهذا المتحور، حيث بالإمكان تكرار الإصابة مرة أخرى، ولكن أعراض الاصابة تكون بدرجة أقل.

السالم: متحور XBB1.5 سريع الانتشار... وارتداء الكمام ضروري

وأضاف أن المتحور الجديد لديه القدرة على تجاوز خطوط الدفاع المناعية والدخول في خلايا جسم الإنسان، مشيراً إلى أن منظمة الصحة العالمية نشرت تقريراً كاملاً وتوصيات بخصوص هذا المتحور، وأهم ما جاء فيه هو ضرورة العودة إلى استخدام الكمام خصوصاً أثناء السفر بالطائرة.

وشدد السالم على أهمية التطعيم في حماية الأشخاص من هذا المتحور، وتكون الأعراض في حالة الإصابة أقل خطورة وكذلك يقلل من فرصة انتشار الفيروس في المجتمع.

ونصح الجميع بتجنب الأماكن المغلقة بدون ارتداء الكمام، والالتزام بغسل اليدين وتجنب القبلات في المناسبات الاجتماعية خصوصاً لكبار السن، وعزل المصاب عند الشعور بالأعراض.

وقال إن الفترة الماضية شهدت الموافقة على علاج يُصرف في حالات الإصابة الشديدة.

back to top