«نفط الكويت» تمنح عقوداً استشارية بقيمة 738 مليون دولار

• لشركات «كي بي آر» و«وورلي» و«تكنيب»

نشر في 12-01-2023
آخر تحديث 12-01-2023 | 19:01
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت

منحت شركة نفط الكويت عقوداً استشارية بقيمة 738 مليون دولار في نهاية العام الماضي، وفقاً لمصادر في الصناعة، وغطت العقود كلاً من خدمات الهندسة والتصميم والاستشارات في إدارة المشاريع (PMC) لمشاريع البنية التحتية لشركة نفط الكويت.

وبحسب «ميد»، تم منح العقود لثلاث شركات دولية في إطار زمني مدته خمس سنوات، وبلغت قيمة كل عقد أكثر من 200 مليون دولار، حيث حصلت «كي بي ار» (KBR) الولايات المتحدة على عقد بقيمة 69.6 مليون دينار (227.0 مليون دولار)، وشركة وورلي Worley - أستراليا بقيمة 77.9 مليون دينار (254.0 مليون دولار)، وتكنيب (فرنسا) ب78.9 مليون دينار (257.3 مليون دولار)، بينما قدمت Wood Group ومقرها المملكة المتحدة أيضا عرضا بقيمة 81.2 مليون دينار (264.8 مليون دولار) في الجولة الأخيرة من العطاءات، لكن لم يتم منحها عقدا.

وبعد منح العقد، قال كريس أشتون، الرئيس التنفيذي لشركة وورلي Worley: «هذه الاتفاقية تعزز علاقتنا طويلة الأمد مع شركة نفط الكويت»، مضيفاً: «نتطلع إلى مواصلة دعم شركة نفط الكويت في استراتيجية النمو وأهداف الاستدامة».

وفي 5 يناير، قال نائب الرئيس الأول للاستراتيجية في «تكنيب للطاقة» (Technip Energies) تشارلز سيسوت: «نحن سعداء بالثقة المستمرة التي أبدتها شركة نفط الكويت بهذه الجائزة لدعمهم في التطورات الرئيسية. هذه الجائزة تعزز العلاقة القوية والدائمة التي بنيناها مع شركة نفط الكويت، وتؤكد من جديد تقديم الاستشارات المتميزة بالإضافة إلى وجودنا الطويل الأمد في الكويت».

وذكرت «ميد» أن شركة KBR كانت صاحبة العطاءات المنخفضة للعقود في يونيو من العام الماضي، بينما تم استبعاد شركة «فلور»، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها بسبب المخالفات المتعلقة بتقديم ضمانها الأولي.

واستخدمت شركة نفط الكويت نظام «ممارسة» في عملية تقديم العطاءات، ويعمل النظام كمزاد عكسي بعدة جولات، ويجب على الشركات خفض أسعارها أو الاحتفاظ بنفس السعر لكل جولة، ويتم الكشف عن جميع التكاليف لمقدمي العروض بعد كل جولة، ويضطر المزايدون ذوو الأسعار الأعلى إلى الانسحاب مع انخفاض العطاءات.

back to top