«الفروانية» أول منطقة صحية تنجز كشوف «رصيد الإجازات»

نجاح إجراء أول عملية ECMO لرضيعين بمستشفاها

نشر في 13-01-2023 | 15:31
آخر تحديث 14-01-2023 | 20:38

كشفت مصادر صحية مطلعة أن منطقة الفروانية الصحية هي أولى المناطق الصحية التي انتهت من إعداد وإنجاز كشوف صرف البدل النقدي لرصيد الإجازات للموظفين المواطنين.

وقالت المصادر لــ «الجريدة» إن المنطقة عملت خلال الأيام والأسابيع الماضية بشكل مكثف بهدف الانتهاء من الكشوف، لافتة إلى أن المنطقة أحالت الكشوف للجهات المختصة في وزارة الصحة لتدقيقها من مراقبي شؤون التوظف التابعين لديوان الخدمة المدنية، قبل إحالتها لجهاز الشؤون المالية، تمهيدا للصرف خلال أيام.

برنامج «إيكمو»

وفي إطار متصل، أعلن رئيس قسم الأطفال بمستشفى الفروانية، د. أحمد الحاج، تدشين العمل ببرنامج «إيكمو» في العنايات المركزة للأطفال في الكويت من خلال انجاز طبي تمثل بإجراء أول عملية «إيكمو» لطفلين تحت عمر السنة بالعناية المركزة للأطفال، الأول عمره 5 أشهر والثاني 9 أشهر، إضافة إلى حالة ثالثة لطفلة في العاشرة من العمر، بالتعاون بين قسم العناية المركزة للكبار برئاسة د. محمد شمساه ووحدة العناية المركزة للأطفال برئاسة د. سعد العتيبي ود. وليد حسن والطاقم الفني والتمريضي.

وقال الحاج إن العملية تضمنت إجراء الأكسجة الغشائية بالتنظير الخارجي (إيكمو)، حيث يضخ الدم خارج الجسم إلى جهاز رئوي قلبي صناعي، والذي يعمل على التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإعادة إرسال الدم محملًا بالأكسجين إلى أنسجة الجسم.

وأشار إلى أن جهاز «الإيكمو» يستخدم في حالات فشل الرئتين والقلب، حيث يتيح هذا الإجراء تجاوز الدم للقلب والرئتين، مما يسمح لهذه الأعضاء بالراحة والشفاء.

وأوضح أنه تم تعافي الحالة الأولى وفصلها عن جهاز «الإيكمو» وأنها تتماثل للشفاء، كما يستمر العمل على علاج الحالات الأخرى في العناية المركزة.

back to top