«الصحة»: الوضع الوبائي مستقر وعينات عشوائية يومية لـ «كوفيد»

نشر في 15-01-2023 | 12:04
آخر تحديث 15-01-2023 | 20:38
المشاركون في مؤتمر «الأمراض المنقولة جنسياًَ...» 	(تصوير ميلاد غالي)
المشاركون في مؤتمر «الأمراض المنقولة جنسياًَ...» (تصوير ميلاد غالي)

جدد وزير الصحة د. أحمد العوضي التأكيد على استقرار الوضع الوبائي في الكويت، وضرورة التقيد بالإجراءات الصحية واشتراطات الصحة العامة.

وقال د. العوضي، في كلمة للصحافيين صباح اليوم على هامش افتتاح المؤتمر الدولي الـ 13 للمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية الذي تقيمه المنظمة برعاية سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد تحت شعار «الأمراض المنقولة جنسيا وباء متجدد... المخاطر والوقاية من المنظور الإسلامي»، إن الفرق المختصة في الوزارة تقوم بشكل يومي بسحب عينات عشوائية لمرض «كوفيد 19».

وأضاف أن «الصحة» لا تألو جهدا في توفير كل الأجهزة الطبية الحديثة لدعم المنظومة الصحية في الكويت، لافتا الى أن هناك مجموعة من الفيروسات التي تستدعي التحرك الدولي لمواجهتها ومنها الفيروسات التي تنتقل عبر الممارسات المتعددة غير الشرعية والشاذة في وقت يتسابق المجتمع الغربي لشرعنة تلك العلاقات المحرمة.

أهمية المؤتمر

وذكر أن أهمية المؤتمر تنبثق من انعقاده في فترة زمنية يعاني كثيرون فيها من أمراض وأوبئة قديمة كانت أو جديدة حيث بدأت تطفو على سطح الخريطة الصحية مجموعة من تلك الفيروسات، مضيفا أن المؤتمر يحمل على عاتقه دراسة هذه الأمراض التي تصيب ربع سكان المعمورة تقريبا ومنها الإيدز والالتهاب الكبدي بهدف مواجهتها وكبح جماحها وتعزيز الصحة العامة للمسلمين والبشرية جمعاء.

من جانبه، قال رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، رئيس المؤتمر د. محمد الجارالله إن المنظمة منذ نشأتها سعت لتكون المرجعية الإسلامية في العلوم الطبية، وإحياء التراث الطبي الإسلامي الزاخر لعلماء الحضارة الإسلامية وطرحه بصورة علمية موثقة.

الفاضل : «التقدم العلمي» تحرص على احتضان المبادرات الرائدة

وأضاف أن المؤتمر يستهدف دراسة الأمراض المنقولة جنسيا مثل الإيدز وغيرها والتي تصيب ما يقرب من ربع سكان الأرض، ونحن نسعى لمشاركة العالم والإنسانية لمواجهتها ومواجهة الانحرافات الجنسية والشذوذ لكونها الوسيلة الغالبة لانتقال هذه الأمراض كما هو مثبت بالأدلة العلمية، لافتا إلى أن أنجع وسائل الوقاية ترسيخ تعاليم الدين الإسلامي والأديان السماوية الواضحة في مواجهة هذه الانحرافات والشذوذ.

بدوره، قال رئيس جامعة الأزهر الشريف رئيس اللجنة الاستشارية للمؤتمر د. سلامة داوود إنه كلما ازداد العالم المتحضر في تقدمه العلمي حسنا ورقيا ازدادت أخلاقه سوءا وانحطاطا، لافتا إلى أن ذلك لا يسير وِفْقِ ما تقتضيه العقول الراجحة والمنطق السليم الذي يقول إن الإنسان كلما ازداد علما ازدادت أخلاقُه حسنا.

ريادة الكويت

من جانبه، أكد المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. خالد الفاضل ريادة الكويت في إطلاق مبادرات متميزة لدعم المعرفة والبحث العلمي، مشيرا إلى أن المؤسسة دأبت على دعم منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وأضاف أن المؤسسة تحرص على أن تكون حاضنة للأفكار والمبادرات الرائدة ودعم وتنمية القدرات البشرية الوطنية لبناء قاعدة لمنظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار والثقافة والمعرفة العلمية.

تعاون له جذور

بدوره، أكد عضو مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية ميرزا الصايغ أن التعاون بين الجائزة ومنظمة العلوم الإسلامية له جذور أصيلة، مشيرا إلى أنه تكليلا لهذا التعاون تم توقيع مذكرة تفاهم لتحقيق الأهداف المنشودة ودعم أنشطة المنظمة.

الجارالله : الأمراض المنقولة جنسياً تصيب ربع سكان المعمورة وترسيخ تعاليم الدين أنجع وسائل الوقاية

من ناحيته، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسد حفيظ أن المؤتمر يناقش موضوعات شديدة الأهمية، لافتا إلى أن ما سيسفر عنه من نتائج سيكون له أثر إيجابي مهم في منع انتشار الأمراض، وأن التمسك بتعاليم الإسلام وأسسه ضروري لمكافحة انتشار الأوبئة.

back to top