الزعبي: الأمراض المزمنة غير المعدية عبء كبير

أكد أنها المسبب الرئيسي لأغلب المضاعفات الصحية

نشر في 15-01-2023 | 15:54
آخر تحديث 15-01-2023 | 20:07
طبيبة تقيس الضغط لمريض
طبيبة تقيس الضغط لمريض

قال مدير إدارة الأمراض المزمنة غير المعدية في وزارة الصحة د. حمود الزعبي، إن الأمراض المزمنة غير المعدية المسبب الرئيسي لأغلب المضاعفات الصحية، وتمثل عبئاً اقتصادياً وصحياً واجتماعياً كبيراً على المجتمع، مشيراً إلى أنه يسهل الوقاية منها بالتوعية ومكافحة أسبابها.

وقال الزعبي، في تصريح صحافي اليوم ، على هامش إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من الأمراض المزمنة، التي تنظمها إدارة تعزيز الصحة برعاية الوزير د. أحمد العوضي، إن الحملة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية.

وأوضح أن حملة «التوعية بالأمراض المزمنة غير المعدية» تهدف إلى إبراز أهمية الوقاية من تلك الأمراض، والتأكيد على أنها المسبب الرئيسي لأغلب المضاعفات.

ولفت إلى ضرورة رفع مستوى الوعي بأهمية نمط الحياة الصحي من خلال ممارسة الرياضة واتباع النظام الغذائي السليم والابتعاد عن التدخين، إلى جانب التعريف بأهم الأمراض المزمنة وطرق الوقاية منها ومن مضاعفاتها.

وذكر أن الحملة تتضمن فعاليات كثيرة منها معارض وأنشطة عن الوقاية من الأمراض المزمنة بالإضافة إلى ماراثون سنوي سيقام بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة في فبراير المقبل بحديقة الشهيد.

وأشار إلى أنها تتضمن أربعة أسابيع توعوية عن مرض السرطان وأمراض القلب ومرض السكر والصحة النفسية إلى جانب أربع ورش عمل للعاملين في هذا المجال.

back to top