وزير الخارجية بحث مع الصفدي العلاقات الثنائية: أهمية ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق

اتفقا على تنسيق المواقف تجاه التحديات الإقليمية وحل الأزمات في المنطقة

نشر في 15-01-2023 | 17:08
آخر تحديث 15-01-2023 | 20:54
سالم الصباح خلال لقائه الصفدي
سالم الصباح خلال لقائه الصفدي

التقى وزير الخارجية، الشيخ سالم الصباح، اليوم ، في ديوان عام الوزارة مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، أيمن الصفدي، بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد، حيث نقل تحيات عاهل المملكة الأردنية الهاشمية عبدالله الثاني إلى أخيه صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وإلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، وحرص ملك الأردن على تعزيز العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين.

وقد تناول اللقاء العلاقات المتينة التي تربط البلدين الشقيقين، وأطر توسعة التعاون المشترك، وتعميق التنسيق القائم بينهما على كل الصعد.

المحادثات تناولت الأوضاع في سورية واليمن ولبنان وليبيا ومحاربة الإرهاب

وأكد الجانبان صلابة التعاون الثنائي والحرص المشترك على المضي بها إلى آفاق أوسع وأكثر شمولية، تنفيذاً لتوجيهات القيادتين الشقيقتين، وبحث مجالات التعاون المتعددة، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية والسياحية ومجالات التعليم والأمن الغذائي والدفاعي، بما يعزز المصلحة المشتركة للبلدين، ويحقق تطلعات شعبيهما الشقيقين.

تنسيق المواقف

واتفق الوزيران على أهمية استمرار التشاور وتنسيق المواقف تجاه القضايا والتحديات الإقليمية، وسبل التعامل معها، بما يسهم في حل الأزمات في المنطقة، ويحقق الأمن والاستقرار فيها، مؤكدين في ذات السياق أهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين الكويت وجمهورية العراق الشقيقة لما بعد العلامة 162، بما يسهم في تعزيز العلاقات بين الدولتين الشقيقتين، ويحقق المصالح المشتركة بينهما والانطلاق بها إلى آفاق أوسع، مرحبين بالخطوات الإيجابية والإجراءات التي يقوم بها الجانب العراقي في هذا الشأن.

القضية الفلسطينية

كما تم أثناء اللقاء بحث التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، والتنسيق المشترك حيالها، حيث تقدمت التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية المحادثات، وإدانة الاعتداءات الجسيمة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق، وانتهاكاته لقرارات الشرعية الدولية.

ضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية لحل القضية الفلسطينية

وأكد الجانبان في هذا السياق مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية لحلها على أسس حل الدولتين، وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتناولت المحادثات أيضاً الأوضاع في سورية، واليمن، ولبنان، وليبيا، ودعم العراق ومحاربة الإرهاب.

back to top