فك الشيفرة الفيزيائية للشوكولاتة

نشر في 15-01-2023
آخر تحديث 15-01-2023 | 19:13
قطع من الشوكولاته
قطع من الشوكولاته

ألقت دراسة جديدة الضوء على جانب آخر مهم للشوكولاتة، وهو الطريقة التي تذوب بها في الفم.

وقام علماء من جامعة ليدز بفك شيفرة العملية الفيزيائية التي تحدث في الفم، واقترحوا أن مكان وجود الدهون داخل الشوكولاتة يساعد على جعل الملمس جذاباً جداً، معربين عن أملهم أن تمهد النتائج الطريق لشوكولاتة صحية أكثر.

وفي الدراسة، التي نُشرت في مجلة المواد التطبيقية، ونقلها موقع روسيا اليوم، أمس، لم ينظر الباحثون في مذاق الشوكولاتة، وبدلاً من ذلك ركزوا على الملمس.

وقال د. سيافاش سلطان أحمدي، من كلية علوم الأغذية والتغذية في ليدز والباحث الرئيسي في الدراسة: «من خلال فهم الآليات الفيزيائية التي تحدث عندما يأكل الناس الشوكولاتة، نعتقد أنه يمكن تطوير جيل جديد من الشوكولاتة الغنية بالدهون، لكنها خيار صحي أكثر. بحثنا يفتح إمكانية أن يتمكن المصنعون من تصميم الشوكولاتة الداكنة بذكاء، لتقليل المحتوى الكلي للدهون. نعتقد أنه يمكن إنتاج الشوكولاتة الداكنة في بنية متدرجة الطبقات مع الدهون التي تغطي سطح الشوكولاتة والجزيئات، لتقديم تجربة الانغماس الذاتي المنشودة من دون إضافة الكثير من الدهون داخل جسم الشوكولاتة».

ويعتقد الباحثون أن التقنيات الفيزيائية المستخدمة في الدراسة يمكن أيضاً تطبيقها على التحقيق في المواد الغذائية الأخرى التي تخضع لتغير طوري، مثل الآيس كريم أو الجبن.

back to top