السفارة الأوكرانية تقيم فعالية لطرح كتاب لوبانوفسكي

• حضرها الحكم ستوبر الذي ألغى هدف فرنسا في مرمى الكويت بمونديال 1982

نشر في 15-01-2023
آخر تحديث 15-01-2023 | 21:05
أقامت السفارة الأوكرانية فعالية خاصة بمناسبة طرح كتاب فاليري لوبانوفسكي، الذي يروي مسيرة المدرب الأوكراني الشهير؛ الذي يعدّ الأب الروحي لكرة القدم الأوكرانية، وسبق له الإشراف على تدريب المنتخب الكويتي.

وحضر الفعالية التي رعاها السفير الأوكراني، الكساندر بالانوتسا، كل من الحكم الأوكراني الشهير ميروسلاف ستوبر، ونائب رئيس نادي دينامو كييف الأوكراني، أوليكسي سيمينينكو.

ويرتبط اسم الحكم ستوبر مع الكويت بشكل مثير، حيث شارك بإدارة مباريات مونديال إسبانيا 1982، ومن بينها مباراة منتخب الكويت ونظيره الفرنسي، التي قام خلالها الشيخ فهد الأحمد بالاعتراض على هدف الفرنسي آلان جيريس، وذلك بسبب توقف لاعبي الأزرق عن اللعب لسماعهم صافرة مشابهة لصافرة الحكم من المدرجات، وبالفعل خضع ستوبر لمطالبات الشهيد فهد الأحمد، وألغى الهدف، وعلى أثر هذا التصرف انتهت المسيرة للدولية للحكم الأوكراني بعد استبعاده من إدارة ما تبقى من مباريات المونديال، إضافة الى البطولات التي تلته.

من جانب آخر، تحدث السفير الأوكراني عن عمق العلاقات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية بين الكويت وأوكرانيا.

كما تطرّق خلال حديثه الى المعاناة التي تعيشها بلاده بسبب الحرب الروسية، التي تسببت في كثير من الدمار لأوكرانيا في جميع المجالات.



من جهته، رد نائب رئيس نادي دينامو كييف، سيمينينكو، على أسئلة «الجريدة» فيما يخص أوضاع كرة القدم الأوكرانية في الوقت الراهن.

وقال سيمينينكو: نعيش أسوأ فترات الرياضة في أوكرانيا بلا شك، لا يمكن تصور حجم الخسائر التي تتكبدها الأندية الأوكرانية والرياضة في البلاد.

وتابع: يكفي فقط أن نفكر في اللاعبين الأجانب الذين تركوا أنديتنا دون أي مقابل، إنها خسارة كبيرة من الصعب تعويضها، فقط نأمل أن نستعيد إمكاناتنا في أقرب وقت.

الأب الروحي لوبانوفسكي

وفيما يخص الراحل فاليري لوبانوفسكي، فما لا شك فيه أن مسيرة هذا المدرب تعتبر فريدة من نوعها، وهو بمنزلة الأب الروحي لكرة القدم الأوكرانية لما قدمه طوال سنوات مع الأندية الأوكرانية، وكذلك مع منتخب بلاده.

يذكر أن لوبانوفسكي أشرف على منتخب الكويت بين عامي 1994 و1996، وقاد الأزرق للفوز ببرونزية دورة الألعاب الآسيوية عام 1994، كما كان له فضل كبير في ظهور جيل جديد من اللاعبين حقق الكثير من الانتصارات للكرة الكويتية؛ أبرزها «خليجي 1996» و«1998».

back to top