شارك الشاعر سالم الرميضي في المؤتمر الدولي حول «عالمية اللغة العربية وآدابها»، الذي أقيم في ولاية كيرلا بالهند، خلال الشهر الجاري.

وقال الرميضي إن هذا المؤتمر يحظى بالدعم الكبير من الجهات الراعية، ومنها دار الياسمين للنشر في الإمارات، ودار د. سعاد الصباح من الكويت، وأيضا جامعة كاليكوت، وكلية الفاروق في الهند، مضيفا أن المؤتمر أقيم على مدى أربعة أيام في جامعة كاليكوت، وكلية الفاروق، وتم خلاله قراءة العديد من الأوراق العلمية بمشاركة عدة ضيوف.

Ad

وعن مشاركته، أوضح: «شاركت بورقتين علميتين في يومين مختلفين، أحدهما في جامعة كاليكوت، والثانية في كلية الفاروق، وكانت عبارة عن ورش عمل، الأولى بعنوان الأخطاء العروض في صدر البيت الشعري، وتفاعل معها الطلاب والأساتذة، وطرحت فيها أمثلة للأخطاء وتبيانا لما يجوز اتباعه في صدر بيت الشعر، أما الورقة الثانية فكانت مدخلا في علم القافية، وفيها حاولت أن أبسط لطلاب العروض والقافية من طلبة الماجستير في الجامعات الهندية، وبيان علم القافية بالوقوف على أبرز معالمه، وكانت مشاركة ممتازة وناجحة بكل المقاييس».

وتابع الرميضي: «من ضيوف المؤتمر الرئيس التنفيذي لدار الياسمين

د. مريم الشناصي من الإمارات، والروائية الإماراتية فاطمة المزروعي، ومن سلطة عمان الدكتور خالد الكندي، ود. ناصر الحسني، ود. فاطمة المخيني، ومن تونس شاركت د. هادية مشيخي، وقدم الجميع أوراقا علمية مفيدة».

وأردف: «استفدت شخصيا من أوراق طلبة الدراسات العليا، ومن الأوراق المميزة التي حظيت باهتمام الجميع، وكانت ورقة التكامل التقني في المنصات الافتراضية الداعمة للغة العربية، وهي تسلط الضوء على المواقع والتطبيقات التي تعلم اللغة العربية، والتي استفاد منها الطلبة الهنود في تطوير لغتهم العربية».