نظمت إدارة تعزيز الصحة، بالتعاون مع إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، يوم توعية في مركز عبدالرحمن العبدالمغني الصحي بمنطقة الفيحاء، ضمن فعاليات الحملة الوطنية للتوعية من الأمراض المزمنة غير المعدية، التي تقام فعالياتها من 15 الجاري حتى 7 فبراير المقبل، برعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي.

وقالت مديرة إدارة تعزيز الصحة، د. عبير البحوة، في تصريح صحافي اليوم، إن الحملة تهدف إلى نشر التوعية بخطورة الأمراض المزمنة، وضرورة التصدي لها لتقليل عوامل الاختطار المترتبة عليها والمسببة لها، لافتة إلى أن أمراض القلب والشرايين تعد السبب الأول للوفيات في الكويت، تليها السرطانات، ثم حوادث الطرق، إذ أظهرت الإحصاءات الحيوية الأخيرة أن معدل الوفيات بأمراض القلب في البلاد يصل إلى نحو 68.2 لكل 100 ألف نسمة، والوفيات بالأورام تبلغ 22.4 لكل 100 ألف، وأخيرا حوادث الطرق تصل إلى 18.6 لكل 100 ألف.

Ad

وأكدت البحوة أن الأمراض المزمنة تأتي في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفاة في شتى أنحاء العالم، إذ تقف وراء 71% من مجموع الوفيات، لافتة إلى أنها تشمل 4 مجموعات رئيسية، هي أمراض القلب، مثل السكتات القلبية والدماغية وارتفاع ضغط الدم والسرطانات بأنواعها، وأمراض الجهاز التنفسي المزمن مثل الربو والانسداد الرئوي المزمن وداء السكري.

أما عن عوامل الاختطار الأساسية المسببة لهذه الأمراض، فأشارت إلى أنها تكمن في تدخين التبغ بمشتقاته، والسمنة، والغذاء غير الصحي، والخمول البدني.