نظم مكتب التربية العربي لدول الخليج، بالتعاون مع مركز الإحصاء الخليجي، اليوم، ورشة عمل في العاصمة القطرية الدوحة بعنوان «المؤشرات التعليمية وأهميتها في صنع السياسات التعليمية».

وقال مدير قطاع المعلومات في المكتب، د. محمد الشريكة، في تصريح صحافي، إن الورشة تستهدف التعريف بالمؤشرات التعليمية وسبل الاستفادة منها في صنع القرارات والسياسات التعليمية ومعرفة أنواع المؤشرات وطريقة قراءتها وآليات تطبيقها وكيفية الاستفادة منها في صياغة الإجراءات والخطط التطويرية.

Ad

وأوضح الشريكة أن الورشة والاجتماعات المصاحبة لها تهدف الى بناء قدرات العاملين في وزارات التربية والتعليم بالدول الأعضاء في المكتب، وتتيح لهم تبادل الخبرات من خلال استعراض التجارب والممارسات في أساليب جمع البيانات وتحليلها وإتاحتها وإيجاد آليات عمل مشتركة تبنى عليها السياسات التعليمية وتصنع القرارات.

وأفاد بأن هدف صياغة استراتيجية مشتركة لتدفق البيانات وإتاحتها امر حيوي ومهم، حيث إن البيانات هي الأساس التي تعتمد عليها التقارير الدولية في تحليل وقراءة الواقع التعليمي في الدول الأعضاء.

وأضاف أن مكتب التربية العربي لدول الخليج يطور مرصد الخليج للتعليم الذي سيكون بمنزلة مرجع أصيل للباحثين والخبراء، حيث ستتم إتاحة البيانات والإحصاءات عن الدول الأعضاء، مردفا: كما سيتم توفير توصيف شامل للنظم التعليمية في دول الخليج، بما يسهّل على الباحثين والمهتمين وصنّاع السياسات الاطلاع والتعرف على تجارب الدول ومبادراتها في تطوير التعليم.