د. أحمد العوضي: تكامل القطاعين الحكومي والأهلي للتطوير الصحي

• «استراتيجية للتوسع في تشغيل مستشفياتنا ونطمح للتعاون مع غوستاف روسي»

نشر في 18-01-2023
آخر تحديث 18-01-2023 | 19:46
العوضي وعدد من السفراء خلال افتتاح مؤتمر كويت ميديكا
العوضي وعدد من السفراء خلال افتتاح مؤتمر كويت ميديكا
افتتح وزير الصحة اليوم مؤتمر ومعرض صحة الكويت الـ11، «كويت ميديكا»، بالتأكيد على سعي الوزارة إلى التكامل بين القطاعين الأهلي والحكومي، وفقاً لرؤية الكويت 2035.
أكد وزير الصحة د. أحمد العوضي أن «الصحة» تسعى إلى التكامل بين القطاعين الأهلي والحكومي، لتعزيز الخدمات الصحية وفقاً لرؤية الكويت 2035.

وقال العوضي، في تصريح للصحافيين ظهر اليوم على هامش افتتاحه مؤتمر ومعرض صحة الكويت الـ11، «كويت ميديكا» إن أكبر دليل على هذا التكامل والتعاون وجود هذا المؤتمر «الذي نأمل أن يتكرر كل عام للاطلاع على الكثير من المستشفيات العالمية، خاصة أن هناك الكثير من المرضى يعالجون في المستشفيات العالمية خارج البلاد، وكذلك استقطاب الخبرات والمستشفيات العالمية للتعاون مع وزارة الصحة للتوسع في الانشاءات وفتح المستشفيات، والاطلاع على كل ما هو جديد في دول العالم».

وكشف عن استكمال افتتاح الكثير من المنشآت الصحية والأقسام الطبية في العديد من المستشفيات من بينها مستشفى الفروانية الجديد الذي يشهد تدشين أقسام النساء والولادة والأطفال والخدج وقسم الأشعة والمختبرات 5 فبراير المقبل، وسيتم تخصيصه للمواطنين فقط، ويأتي تباعا انتقال الكثير من الأقسام الطبية لاستكمال افتتاح مستشفى الفروانية وغيره من المستشفيات.

وأضاف العوضي: نأمل استكمال العمل في مركز الكويت لمكافحة السرطان والذي نطمح من خلاله الى التعاون مع المستشفيات العالمية، خصوصا مستشفى «غوستاف روسي» في فرنسا لإدارة وعلاج المرضى.

وتابع أن وزارة الصحة تسعى إلى عمل خطة واستراتيجية للتوسع في تشغيل هذه المستشفيات، ولا ننسى كذلك الخبرات الوطنية والكوادر الكويتية والتي تعد من أفضل الكوادر على مستوى العالم، ونأمل كذلك التكامل بين القطاعين العام والخاص.

وفي كلمته بالمؤتمر، أكد وزير الصحة حرص الوزارة على إشراك القطاع الصحي الخاص كشريك وطني واستراتيجي، ممثلا في الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في المساهمة في تنفيذ المشاريع الصحية الضخمة التي يجري العمل فيها بالبلاد الآن.

نظام الـ BOT



من جانبه، اعتبر مدير مستشفى السلام الدولي، رئيس اتحاد المستشفيات الخاصة د. أيمن المطوع أن المستشفيات الأهلية أمن قومي صحي لأي دولة ورديف يمكن الاستفادة منها في خدمة المنظومة الصحية بشكل أكبر، وذلك عن طريق إعادة دراسة القرارات والتشريعات التي تسهل وتدعم وتفتح آفاقا وتخصصات من دول مختلفة للعمل بالقطاع الصحي بالمستشفيات الأهلية.

وشدد على ضرورة إعادة النظر في مدة نظام الـ BOT للقطاع الصحي والتعليمي من حيث عدد سنوات الاستثمار مع أهمية إعادة صياغة النظام الصحي بشكل عام بشقيه الحكومي والخاص بما يتواكب مع العصر والدول المجاورة.

نجمة السلامة

بدوره، أكد مدير إدارة الجودة والاعتماد في وزارة الصحة د. طلال الفضالة أن جائزة «نجمة السلامة» تمنح سنويا للفرق التي قدمت مشاريع مبتكرة ومتميزة في مجال سلامة المرضى، وساهمت في تحسين سلامة الخدمات الصحية بمختلف المجالات.

وأضاف أنه تم تقديم 49 مشروعا من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، لافتا إلى أن هذه المبادرة تعكس التزام الوزارة بخلق بيئة صحية آمنة وخدمات ذات جودة عالية لمتلقي الرعاية الصحية، بهدف زيادة وعي العاملين في القطاع الصحي ببرامج السلامة والتعرف على العاملين المتميزين في هذا المجال وخلق روح التنافس الإيجابي بين المؤسسات الصحية.

من جانبها، أكدت المنسقة العامة للمؤتمر إيمان خلف أن وزارة الصحة تشهد قفزة إيجابية في مستوى الخدمات الصحية المقدمة واستقطاب كل ما هو جديد ومتطور في عالم الأجهزة الطبية للنهوض بالمستوى الطبي، لافتة إلى أنه مواكبة لهذا التطور كان الحرص على عقد هذا المؤتمر لتبادل الخبرات المحلية والعالمية.

خطة التنمية

بدوره، أكد مدير العلاقات العامة بشركة مستشفيات «الضمان» الصحي مشاري الدهيم أن المعرض يعتبر من أهم المعارض المعنية بالقطاع الصحي في الكويت ويضم نخبة من المؤسسات والشركات والمستشفيات المحلية العالمية والإقليمية. وشدد على حرص «ضمان» على المشاركة في المؤتمر والمعرض باعتبارها أحد مشاريع خطة التنمية في المجال الصحي وإحدى ركائز رؤية كويت جديدة.

وذكر أن الشركة في طور الاستعداد والتنسيق المباشر مع وزارة الصحة لإنهاء التراخيص في مستشفيات ومراكز «ضمان»، لافتا إلى إنهاء ترخيص مراكز الرعاية الصحية الأولية وبدء التشغيل واستقبال المرضى والعمل حاليا على استكمال باقي التراخيص والإجراءات اللازمة لتشغيل المستشفيات.

back to top