ارتفاع العملات المشفرة رغم خطة «جينيسيس» لتقديم طلب إفلاس

نشر في 19-01-2023
آخر تحديث 19-01-2023 | 18:07
العملات المشفرة
العملات المشفرة

ارتفعت العملات المشفرة خلال تداولات اليوم، لكن بتكوين تتداول دون 21 ألف دولار، رغم تقارير عن استعداد المقرض «جينيسيس» لتقديم طلب الإفلاس.

وذكرت «بلومبرغ» عن مصادر على دراية بالأمر، أن «جينيسيس غلوبال كابيتال» تضع الأساس لتقديم ملف للحماية من الإفلاس هذا الأسبوع.

وارتفعت بتكوين بنسبة 0.23 في المئة عند 20771.75 دولاراً، وفقاً لبيانات «كوين باس».

وصعدت أيضاً كل من الإيثريوم 0.41 في المئة إلى 1526.5 دولاراً، والريبل بنسبة 0.26 في المئة عند 38.62 سنتاً.

من جانبه، انتقد الخبير الاقتصادي نورييل روبيني صناعة العملات المشفرة، معتبراً أنها تمثل تزايداً لعمليات الاحتيال.

وقال الخبير الذي يحمل لقب «دكتور دوم» بسبب توقعاته المتشائمة في تصريحات لموقع «ياهو فاينانس»: «حرفياً، 90 في المئة من العملات المشفرة تمثل عملية احتيال، ونشاطاً إجرامياً، إنها مخطط بونزي حقيقي يتجه إلى الانهيار».

وأوضح روبيني أن المشاركين الأفراد خسروا أطناناً من المال بسبب الاستثمار في الأصول الرقمية، مع الدخول في السوق إبان قمة سعر عملة البتكوين المشفرة. وفقدت بتكوين نحو 70 في المئة من القمة المسجلة في نوفمبر 2021، حيث تتداول قرب 20 ألف دولار حالياً مقارنة بمستوى قياسي بلغ 69 ألف دولار.

وأضاف الخبير الاقتصادي: «يجب أن تبتعد عن العملات المشفرة، معظم الأشخاص في هذه الصناعة ينتمون حرفياً إلى السجن، الأمر يمتلئ بالاحتيال».

وتقدمت عدة منصات لتداول العملات المشفرة بطلبات للإفلاس في الفترة الماضية، مع تداعيات انهيار منصة «إف تي إكس» في نوفمبر الماضي.

back to top