«تطوير الفحيحيل»... ثاني أطول جسر بالكويت بعد «جابر»

• طوله 36 كم ويمتد من العاصمة إلى الصباحية ويتضمن 22 تقاطعاً متعدد الأدوار

نشر في 20-01-2023
آخر تحديث 19-01-2023 | 18:34
تطوير الفحيحيل
تطوير الفحيحيل

وافقت بلدية الكويت على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري اعتماد مشروع تطوير طريق الفحيحيل السريع الذي يشكّل ثاني أطول جسر في الكويت بعد جسر الشيخ جابر، وأحالت المشروع إلى المجلس البلدي.

وأيدت البلدية، في رأيها الفني، طلب إنشاء جسر علوي متصل يبدأ من مدينة الكويت إلى منطقة الصباحية الجنوبية بطول 36 كم، ويتضمن تطوير 22 تقاطعا حاليا لتصبح تقاطعات متعددة المستويات، علما بأن الجسر يتألف من 3 حارات بكل اتجاه، إضافة الى توسعة الطريق القائم على طول مستوى سطح الأرضي بطول 39 كم، فضلا عن وجود 20 منحدرا لربط الجسر بطريق الفحيحيل السريع.

البلدية أحالت الدراسة الفنية للمجلس البلدي وحددت توسيع الطريق القائم

وأوضحت البلدية أن الدراسة استحدثت مداخل ومخارج للمناطق على طول طريق الفحيحيل وتشمل مناطق، أبو الحصانية، والفنطاس، وأبو حليفة، والمنقف، والمهبولة، وبيان، وصباح السالم، ومخرجا من منطقة حولي إلى طريق الفحيحيل السريع، لافتة إلى إضافة 7 جسور مشاة أخرى ومواقف للباصات عند كل جسر مشاة، على جسور المشاة القائمة.

وبيّنت البلدية أن الدراسة الفنية حددت تطوير التقاطعات على أن تكون كالتالي:

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري الأول وشارع السور، ليصبح بثلاث مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر علوي وجسور منحدرة.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري الرابع، ليصبح ثلاثة مستويات، «مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي».

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري الثاني، ليصبح أربعة مستويات، نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسرعلوي.



- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري الثالث ليصبح أربعة مستويات، نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم وجسر علوي.

- تطوير تقاطع طريق القاهرة مع الفحيحيل السريع «قيد التنفيذ»، مع إنشاء نفق التفاف من طريق الدائري الرابع الى طريق الفحيحيل السريع، إضافة إلى جسر التفاف من طريق الفحيحيل إلى طريق الدائري الرابع.

- تطوير تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري الخامس، ليصبح ثلاثة مستويات، مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي، بالإضافة إلى إنشاء جسر التفاف علوي من طريق الفحيحيل السريع إلى الطريق الدائري الخامس، وجسر علوي من طريق الدائري الخامس إلى طريق الفحيحيل السريع.

- تطوير تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع شارع المسجد الأقصى ليصبح أربعة مستويات، نفق + دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق سلوى، ليصبح أربعة مستويات، نفق، مستوى سطح الأرض، جسر، جسر علوي، إضافة إلى إنشاء نفق التفاف من طريق الفحيحيل السريع الى الطريق.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري السادس، ليصبح أربعة مستويات، نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي، إضافة إلى إنشاء جسر التفاف علوي من طريق الفحيحيل السريع إلى الطريق الدائري السادس.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق جنوب المسيلة ليصبح ثلاثة مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم + جسرعلوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق 208 ليصبح ثلاثة مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الدائري السابع «قيد التنفيذ».

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق 103، ليصبح ثلاثة مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق 210، ليصبح ثلاثة مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض + جسر قائم + جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق 211، ليصبح أربعة مستويات نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع شارع محمد بن غصاب/ شارع عبدالحميد الهاشمي ليصبح أربعة مستويات، نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع شارع راشد بن شعبان الهاجري، وشارع حميد نايف الدبوس، ليصبح ثلاثة مستويات، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسر علوي، إضافة إلى إنشاء منحدر من طريق الفحيحيل إلى شارع حميد الدبوس.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق الأحمدي ليصبح أربعة مستويات، نفق، دوار على مستوى سطح الأرض، جسر قائم، جسرعلوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع الطريق 313 ليصبح ثلاثة مستويات، نفق، جسر قائم، جسرعلوي.

- تقاطع طريق الفحيحيل السريع مع طريق ميناء الأحمدي، ليصبح ثلاثة مستويات، نفق، مستوى سطح الأرض، جسر قائم.

back to top