فاز مشروع حوادث الأطفال بمستشفى الفروانية لتطبيقه نظام الفرز الكندي CTAS بنجمة السلامة من إدارة الجودة والاعتماد التابعة لوزارة الصحة، على هامش مؤتمر ومعرض صحة الكويت ال11 «كويت ميديكا» والذي اختتم فعالياته اليوم.

وقال رئيس قسم طوارئ الأطفال في المستشفى مدير المشروع د. مشعل العنزي، إن هذا النظام أدى إلى عدم تدهور الحالات أثناء الانتظار وإعطاء الأولوية للحالات الأشد وليس لأسبقية الحضور.

Ad

وأضاف العنزي في تصريح صحافي على هامش تسلمه جائزة نجمة السلامة عن المشروع إنه يتم توزيع الطاقم الطبي حسب شدة الحالات لا عددها مما أدى إلى رفع مستوى سلامة المرضى وتقليل مدة الانتظار للحالات الحرجة التي لا يوجد علاجها إلا في الرعاية الثانوية التخصصية.

وذكر أن مشروع حوادث الأطفال بمستشفى الفروانية عن تطبيق نظام الفرز الكندي CTAS يشمل 5 مستويات، المعاينة وأخذ التاريخ المرضي والعلامات الحيوية والذي عن طريقه يتم تحديد شدة وخطورة الحالة وفترة الانتظار المناسبة وفقا لتصنيف الحالة، حيث إنه في السابق كان هناك مساران فقط، مسار لحالات الانعاش وتتم المعاينة بشكل مباشر ومسار للعيادات للحالات البسيطة المستقرة.

وأوضح أن نظام المسارين كان يؤدي إلى تأخر معاينة الحالات المتوسطة الخطورة من المستويات الثانية والثالثة مما يؤدي إلى تأخر تقديم الرعاية الطبية خصوصا في أوقات الذروة، وبالتالي تم استحداث مسار جديد للحالات المتوسطة الخطورة حيث تم تخصيص غرفة لأسرة المسار السريع تحوي 4 أسرة والتي تتم فيها معاينة هذه الحالات بفترة زمنية لا تزيد على 15 دقيقة إلى 30 دقيقة، وهي فترة الانتظار المتعارف عليها عالمياً، بالتالي تكون هناك ثلاثة مسارات، الأول لحالات الانعاش والثاني لحالات متوسطة الخطورة، أما المسار الثالث فهو للحالات البسيطة الخطورة.