«بوندسليغا» يعود بقمة لايبزيغ وبايرن

نشر في 20-01-2023
آخر تحديث 19-01-2023 | 20:06
لاعبو بايرن خلال مباراة ودية أمام ريد بول سالزبورغ
لاعبو بايرن خلال مباراة ودية أمام ريد بول سالزبورغ
تعود عجلة الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا) اليوم إلى الدوران بقمة نارية بين لايبزيغ الثالث وبايرن ميونيخ المتصدر وحامل اللقب في افتتاح المرحلة السادسة عشرة.

وجمع النادي البافاري الساعي إلى تعزيز رقمه القياسي في عدد الألقاب المتتالية ورفعه إلى 11، 34 نقطة قبل فترة التوقف التي بدأت في 13 نوفمبر الماضي بسبب نهائيات كأس العالم، بفارق أربع نقاط فقط عن مطارده المباشر فرايبوغ وست نقاط عن لايبزيغ.

وبدا مدربه يوليان ناغلسمان واثقا من قدرة فريقه على مواصلة الهيمنة على لقب الدوري باعترافه الأربعاء أنه يسعى إلى حرمان الدوري من «الإثارة مرة أخرى» بفوزه خارج أرضه على لايبزيغ الوحيد بين المنافسين الكبار لايزال قريبا نسبيا من مقارعته على اللقب.

وتشهد مواجهات الفريقين ندية كبيرة في السنوات الأخيرة وكلاهما لم يخسر في آخر 13 مباراة في مختلف المسابقات. التقيا 12 مرة حتى الآن في البوندسليغا بينها 6 مرات كانا في المركزين الأول والثاني.

صحيح أن كفة البافاري راجحة بسبعة انتصارات بينها المواجهات الثلاث الأخيرة، لكن لايبزيغ كان أكثر شراسة، ونجح في فرض التعادل 4 مرات مقابل فوز واحد في 18 مارس 2018، وهو الوحيد في 15 مباراة في مختلف المسابقات بينهما.

ويدخل لايبزيغ المباراة متسلحا بسجله الرائع بقيادة مدربه الجديد ماركو روزه حيث لم يخسر سوى مرتين بإشرافه منذ تعيينه في سبتمبر الماضي خلفا للايطالي الألماني دومينيكو تيديسكو المقال من منصبه.

كما أن لايبزيغ حقق 6 انتصارات مقابل تعادل واحد في 7 مباريات على أرضه في الدوري هذا الموسم، فيما فاز بايرن ميونيخ خمس مرات مقابل تعادلين وخسارة واحدة في ثماني مباريات خارج قواعده.

فرايبورغ وفولفسبورغ

وتنتظر فرايبورغ رحلة محفوفة بالمخاطر نسبيا السبت، عندما يحل ضيفا على فولفسبورغ السابع، والذي أنهى الشطر الأول من الموسم بأربع انتصارات متتالية.

ويتربص أينتراخت فرانكفورت الرابع بلايبزيغ وفرايبورغ من اجل انتزاع المركز الثاني، عندما يستضيف شالكه صاحب المركز الأخير، فيما يلعب شريكه أونيون برلين مع ضيفه هوفنهايم الحادي عشر السبت أيضا.

ويلعب السبت أيضاً بوخوم مع هرتا برلين، وشتوتغارت مع ماينتس، وكولن مع فيردر بريمن.

الدوري الإنكليزي



من جانب آخر، تتجه الأنظار يوم السبت الى قمة المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الإنكليزي الممتاز، عندما يلعب ليفربول أمام ضيفه تشلسي على استاد انفيلد.

ويسعى ليفربول إلى استعادة التوازن بعد الهزيمة القاسية في المرحلة الماضية امام برايتون بثلاثية نظيفة، كما انه خسر المباراة التي سبقتها بالدوري أيضا أمام برينتفورد.

وكان يورغن كلوب مدرب ليفربول قد صرح قبل أيام بأن على فريقه العودة للقواعد الأساسية من أجل التغلب على مشاكله الحالية.

وكانت الهزيمة أمام برايتون وهي السادسة للفريق في بطولة الدوري الإنكليزي هذا الموسم، جاءت لتبعد ليفربول بفارق عشر نقاط خلف المراكز الأربع الأولى، وأن الوقت قليل لتصحيح الأخطاء.

لكن كلوب قال إن المستوى الذي يجب أن يظهر عليه الفريق سيكون هو التحدي الأصعب للفريق.

وفي مباريات أخرى يلعب السبت، بورنموث ونوتنغهام، وليستر سيتي وبرايتون، وساوثامبتون واستون فيلا، وويست هام وايفرتون، وكريستال بالاس ونيوكاسل.

الدوري الإسباني

وفي إسبانيا، يسعى ريال سوسييداد الى مواصلة عروضه القويه هذا الموسم، عندما يواجه رايو فايكانو السبت ضمن منافسات المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ويقدم سوسييداد نتائج مميزه هذا الموسم، وينافس على المقاعد المؤهلة لدوري أبطال أوروبا، حيث يحتل المركز الثالث برصيد خمس وثلاثين نقطة، وقد حقق الفريق ثمانية انتصارات على التوالي في جميع المسابقات، وقبل خوض مواجهة السبت امام فايكانو.

من جانب آخر، يخوض أتلتيكو مدريد مواجهة سهلة نسبيا امام بلد الوليد، ويسعى فريق المدرب سيميوني الحفاظ على موقعه في المركز الرابع على اقل تقدير من أجل خوض المسابقة الأوروبية الكبرى الموسم المقبل، ويدخل الأتليتي هذه المباراة من أجل استعادة التوازن، بعد أن اكتفى بالتعادل في الجولة الماضية امام الميريا، وخسر المباراة التي سبقتها امام برشلونة، إلا أن اتلتيكو قدم مستوى جيدا في بطولة كأس ملك اسبانيا يوم الأربعاء الماضي، بعد أن تغلب على ليفانتي بهدفين دون مقابل.

الدوري الإيطالي

وفي ايطاليا، يسعى نابولي الى مواصلة تحليقه بعيدا في الصدارة، عندما يواجه ساليرنيتانا السبت ضمن المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الإيطالي.

وجمع نابولي سبع وأربعين نقطة مبتعداً بفارق تسع نقاط عن ميلان صاحب المركز الثاني وحامل اللقب، ويبدو فريق المدرب سباليتي عاقد العزم على الظفر باللقب الثالث في تاريخه والأول منذ الأسطورة الأرجنتينيه دييغو ارماندو مارادونا.

وعلى الرغم من فوزه الساحق في الجولة الماضية على يوفنتوس 5 - 1، فإن نابولي تلقى هزيمة غير متوقعه من كريمونيزي بمسابقة كأس ايطاليا الأربعاء عبر ركلات الترجيح، بعد ان تعادلا 2 - 2 بالوقت الأصلي للمباراة.

back to top