55 فيلماً في «الأقصر للسينما الإفريقية»

نشر في 21-01-2023
آخر تحديث 21-01-2023 | 18:48
 رئيس المهرجان سيد فؤاد
رئيس المهرجان سيد فؤاد
أعلن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي يقام في جنوب مصر، برنامج دورته الثانية عشرة التي تنطلق في فبراير القادم، بمشاركة 55 فيلماً من 31 دولة، مع تكريم عدد من النجوم وصناع الفن السابع، بينهم الممثل المصري محمد رمضان.

وقال رئيس المهرجان سيد فؤاد، في مؤتمر صحافي، أمس الأول، بمركز الهناجر للفنون: «المهرجانات ليست ترفاً أو رفاهية، بل صناعة مهمة ومكملة لصناعة السينما وتشكيل الوعي، حتى في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة على العالم أجمع».

وأضاف: «شاهدت لجنة اختيار الأفلام حوالي 250 فيلماً تم اختيار 55 منها لهذه الدورة تمثل 31 دولة، كما سيضم البرنامج عشر ورش تدريب محلية لأهل الأقصر والمحافظات المجاورة في التمثيل والإخراج والديكور والرسوم المتحركة».

والمهرجان الذي انطلق عام 2012 وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين تحت رعاية وزارة الثقافة، سيقام هذا العام من 4 إلى 10 فبراير المقبل تحت شعار «السينما خلود الزمان».



ويكرِّم المهرجان في هذه الدورة خمس شخصيات سينمائية، هم: الممثلة المصرية هالة صدقي، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والمنتج بيدرو بيمنتا من موزمبيق، والممثل المصري محمد رمضان.

كما يحتفي المهرجان هذا العام بمئوية ميلاد الممثل الراحل صلاح منصور، ومئوية ميلاد المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، ويهدي تحية وفاء لكل من الممثل التونسي الراحل هشام رستم، والممثلة الجزائرية الراحلة شافية بوذراع.

وتشمل مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان 12 فيلماً، من بينها الفيلم الوثائقي المصري (بعيداً عن الوطن) للمخرج شريف الكاتشا، فيما تضم مسابقة الأفلام القصيرة 15 فيلماً، بينها خمسة أفلام مصرية.

وتضم مسابقة أفلام الدياسبورا، المخصصة لصناع الأفلام الذين يعيشون خارج أوطانهم، ستة أفلام لمخرجين تعود جذورهم إلى تونس والسنغال ومصر والجزائر والكونغو الديموقراطية.

back to top