كشف رئيس الجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء، رئيس وحدة توفير الأعضاء بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، د. مصطفى الموسوي، أن عدد حاملي بطاقات التبرع بالأعضاء 17 ألفاً حالياً.

وأعلن الموسوي، في تصريح لـ «الجريدة»، تنظيم حملة «أنقذ حياة» خلال فبراير المقبل، لمضاعفة أعداد حاملي بطاقات، وإنقاذ مرضى الفشل العضوي والتسجيل للحصول على بطاقات التبرع بالأعضاء.

Ad

وتمنى الموسوي أن تسهم الحملة بنشر ثقافة التبرع، من خلال مشاركة الناشطين والمؤثرين على وسائل التواصل.

وأضاف أنه لأول مرة منذ إنشاء برنامج زراعة الأعضاء بالكويت، ترتفع عمليات زراعة الكلى من المتبرعين المتوفين دماغيا خلال 2022، مقارنة بالمتبرعين أحياء بمركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء.

وأشار إلى أن المركز يُجري نحو 100 عملية زراعة كلى بالكويت سنويا، لافتا إلى أنه في السابق كان 30 بالمئة تأتي من الوفيات والـ 70 بالمئة من الأحياء، وخلال السنوات الأخيرة زادت الكلى التي يتم أخذها من الوفيات حتى وصلت إلى 40 بالمئة، ثم إلى 50 بالمئة، ولأول مرة العام الماضي نزرع 51 بالمئة من الوفيات و49 بالمئة من الأحياء.

وقال الموسوي إن 80 عضوا تم استئصالها من 32 متبرعا من متوفين دماغيا العام الماضي، في مركز حامد العيسى لزراعة الأعضاء، بواقع 62 كلية و15 كبدا، وبنكرياس واحد، وقلب ورئة.

وذكر أن الجديد في برنامج زراعة الكلى هو زيادة عدد العمليات زراعتها عند المرضى الذين يعانون السمنة وزيادة الوزن، إضافة إلى استخدام أكثر من شريان عند الزراعة.