كان 2022 بالنسبة لبنك الكويت الوطني عام المسؤولية المجتمعية بامتياز، إذ شهد زخماً وزيادة ملحوظة في عدد المبادرات وطبيعتها والمجالات التي تغطيها، بالتالي زيادة قيمة الاستثمارات والمبادرات والتبرعات الخيرية، التي أنفقها البنك على مدار العام، التي بلغت 23 مليون دينار بزيادة تفوق 45% على أساس سنوي مقارنة بحجم الإنفاق المجتمعي في العام 2021.

Ad

وتعكس إحصاءات العام 2022 كيف يضع «الوطني» نصب أعينه الشباب الكويتي بدايةً من التدريب الذي يقدمه للطلبة ضمن برنامج الوطني للتدريب الصيفي، والذي يرتقي إلى مستوى رفيع ومكثف للخريجين من حملة الشهادات الجامعية من خلال برنامج «تمكّن»، الذي يدعمه البنك للعام الثالث على التوالي، كذلك برنامج «كن»، حيث حضر البرنامجين 174 متدرباً العام الماضي، كذلك «أكاديمية الوطني» لتدريب حديثي التخرج، والتي تخرج منها الدفعة السابعة والعشرين بعدد 28 خريجاً من الشباب الكويتي.

ولا يتوقف الأمر على التدريب أثناء الدراسة وبعد انتهائها، بل يمتد إلى توظيف الكفاءات الوطنية، إذ بلغ عدد الموظفين الجدد الذين التحقوا بالعمل في الوطني خلال العام الماضي 325 موظفاً، وبلغت نسبة الكويتيين من التعيينات الجديدة نحو 80% وأغلبهم من الشباب الخريجين وحديثي التخرج.

ويواصل «الوطني» خلال عام 2022 إطلاق ورعاية البرامج الاجتماعية الهادفة في مجالات الصحة ورعاية الأطفال والتنمية الاجتماعية والبيئية والرياضية والتوعوية ليكرس بذلك موقعه الريادي كأكبر مساهم في مجال المسؤولية الاجتماعية في الكويت بهدف ترسيخ أسس التنمية المستدامة تماشياً مع خطة التنمية الوطنية، ونجح البنك في تحقيق نتائج نوعية فيما يتعلق بجهوده تجاه تحقيق الاستدامة في العديد من الخدمات والمساهمات والمبادرات التي شملت مختلف الجوانب البيئية والصحية والاجتماعية والتعليمية والرياضية.

كوادرنا الوطنية

يضع «الوطني» الشباب الكويتي نصب أعينه ويحرص على صقل مهاراتهم وتدريبهم ليكونوا مستعدين للالتحاق بسوق العمل، إذ قدم البنك فرصاً تدريبية ل 174 طالبة وطالب ضمن برنامج تدريبية قام برعايتها ودعمها أو تنظيمها، مثل رعايته لبرنامج «كن» التدريبي لريادة الأعمال لمؤسسة لوياك التطوعية.

وتنظم لوياك هذا البرنامج للعام الخامس على التوالي بالتعاون مع جامعة «بابسون» بهدف دعم الطلاب من خلال تحفيزهم على القيادة والابتكار بمشاريع تخدم تقدم المجتمع، وشارك هذا العام 47 متدرباً.

كذلك قدم البنك رعايته لبرنامج «تمكن» الذي تنظمه CREATIVE CONFIDENCE للعام الثالث على التوالي وقدم لنحو 32 من المتدربين دورات لتطوير مهاراتهم ليتحولوا إلى قوى عاملة فاعلة وحقيقية.

ونظم «الوطني» برنامج التدريب الصيفي لطلبة المدارس والكليات للعام 18وقام بتدريب 100 طالب وطالبة على مهارات العمل المصرفي واختتم الدورات التدريبية بجولات ميدانية تفاعلية لأبرز المعالم الكويتية الناجحة في مجال الاعمال أو الثقافة أو المال.

تثقيف الطلبة

وتعددت مبادرات البنك الوطني التي تستمر أعواماً والجديدة منها مثل برنامج «Bankee» للثقافة المالية في المدارس، الذي انطلق هذا العام ويعد الأول من نوعه في مدارس مختارة بالكويت بالتعاون مع وزارة التربية، وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد «نزاهة»، الذي يهدف إلى زيادة الوعي المالي لدى طلاب وطالبات المدارس من خلال تعريفهم بالثقافة المالية بأسلوب عملي وتفاعلي.

ويُعد «Bankee» البرنامج الأول من نوعه الذي ابتكره بنك الكويت الوطني لتقديمه إلى المجتمع وإثراء الشمول المالي وخاصة بين الطلبة في المدارس لضمان تحسن مستويات الثقافة المالية بين أبناء المجتمع بشكل مستدام في المستقبل.

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب والطالبات بالمفاهيم والممارسات الاقتصادية الأساسية كالكسب والصرف والتوفير والالتزامات المالية من خلال تطبيق نظام في الفصل المدرسي يُحاكي النظام الاقتصادي الواقعي من خلال أساليب عملية وبيئة تفاعلية.

«رمضان غير»

ومن أبرز البرامج السنوية التي دأب «الوطني» على تنظيمها والالتزام بها برنامجه السنوي المخصص لشهر رمضان. وشمل البرنامج توزيع 12 ألف وجبة إفطار وتوزيع 500 كسرة صيام، محققاً برنامج هذا العام علامة فارقة تجسدت بأهدافه التنموية التي تعدت الدعم المادي إلى الاستثمار بالأعمال والمبادرات الاجتماعية وضمان استمرارية هذا العطاء للأسر والأفراد المحتاجين.

وللعام الرابع، شارك «الوطني» في برنامج مدفع الإفطار الذي يبث على تلفزيون الكويت، كما كان موجوداً يومياً لإفطار الصائمين في قصر نايف حيث قام بتوزيع وجبات الإفطار إفطار على الصائمين، الذين يتوافدون لمتابعة لحظة انطلاق مدفع الإفطار في هذا القصر الذي يتمتع بدلالة تراثية وتاريخية، كذلك الاحتفال مع الاطفال بمناسبة قرقيعان.

فعاليات استثنائية

احتفل «الوطني» خلال شهر رمضان بعدد من الفعاليات الترفيهية والنشاطات الاجتماعية، وامتدت النشاطات الترفيهية مدة 9 أيام خلال الشهر الفضيل جرى خلالها توزيع أكثر من 80 جائزة وتتويج 9 فائزين يومياً، كما تضمنت حلقات طهي مباشرة على يد أشهر الطهاة في الكويت تركز على تحضير الأطباق التقليدية المرتبطة بالشهر الفضيل تلاه فعاليات قرقيعان، كذلك قام البنك بتوزيع 18 ألف وحدة قرقيعان في زيارات ميدانية عدة شملت كذلك مستشفى «الوطني».

وشارك 41 متطوعاً من موظفي البنك وخصوصاً من العاملين بالفروع في برنامج شهر رمضان المبارك «افعل الخير في شهر الخير» من خلال القيام بالزيارات والجولات الميدانية.

رعاية اجتماعية

وعلى صعيد المبادرات الاجتماعية، قدم البنك رعايته لكل من «لوياك» و»بيت عبدالله» و«الجمعية الكويتية لرعاية الأطفال في المستشفيات»، إضافة إلى دعم فعاليات رياضية مثل المباراة الودية، التي جمعت منتخبي مصر وبلجيكا ودعم إحدى فعاليات أرينا الكويت لإعادة إحياء التراث الموسيقي انطلاقاً من حرص البنك ليكون من أوائل الداعمين للفعاليات ذات القيمة الثقافية والفنية لتنمية هادفة ترسخ العمق الثقافي للمجتمع.

وقدم «الوطني» دعمه لحملة توعوية بالتعاون مع قوة الإطفاء العام بهدف حماية مرتادي الشاليهات وتعزيز الوعي تجاه الحوادث التي قد تواجههم، كما شارك في الحملة فريق من قوة الإطفاء العام ومتطوعو «الوطني»، الذين قاموا بزيارات لتوزيع نحو 250 حقيبة متكاملة تتضمن إسعافات أولية ومطفأة حرائق وأجهزة إنذار حريق.

تمكين المرأة

يدعم بنك الكويت الوطني كل جهود تمكين المرأة، وأطلق البنك هذا العام مبادرة «NBK RISE» العالمية الأولى من نوعها، التي صممتها نساء من أجل النساء لتعزيز ودعم القيادات النسائية.

كذلك دعم البنك 10 نساء ضمن رعايته لورشة العمل لتمكين المرأة التي نظمتها جمعية الهلال الأحمر الكويتي في بيت السدو بهدف تحقيق الاستقلالية المادية للمرأة وتعليمها صناعة السدو والحرف اليدوية.



في نفس السياق، أضاء «الوطني» مقره الرئيسي باللون البرتقالي مدة 16 يوماً ضمن حملة «العالم برتقالي» الأممية بهدف زيادة الوعي بخطورة العنف على أساس النوع الاجتماعي خصوصاً أن البنك من أوائل المؤسسات الكويتية الموقعة على مبادئ تمكين المرأة (WEPS) في موقع الأمم المتحدة.

بيئة مستدامة

وضمن رعايته لمشروع فريق الغوص الكويتي لحماية وتأهيل البيئة البحرية والجزر وشعابها المرجانية ورفع المخلفات الضارة منها، دعم «الوطني» الفريق للقيام بعشرين عملية لرفع المخلفات الضارة وشباك الصيد المهملة.

وتمكّن فريق الغوص الكويتي من إزالة 19 طناً من النفايات البلاستيكية وشبكات الصيد المهملة في مناطق مختلفة من الخلجان والسواحل الكويتية.

سباق «الوطني»

احتفل البنك الوطني بإطلاق سباق الجري الثامن والعشرين، وكانت نسخة 2022 مغايرة من حيث الاستعدادات والنتائج، وأتاح للمتبارين التنافس في مسافتين مختلفتين 10و5 كم كما أن فعاليات الحفل كانت حافلة بالمكافآت والجوائز غير المسبوقة.

ونجح السباق على غرار كل عام في تحويل الكويت إلى مهرجان رياضي وصحي ضخم، لاسيما بعد انقطاع قسري بسبب الظروف الوبائية الطارئة والعودة بنفس الزخم والتنافسية والاقبال الجماهيري الكثيف.

13 مليون دينار لمبنى مستشفى الأطفال الجديد

دشن بنك الكويت الوطني مشروع المبنى الجديد لمستشفى الوطني التخصصي للأطفال وزراعة الخلايا الجذعية، الذي تقدر تكلفته بنحو 13 مليون دينار، بعد موافقة مجلس الوزراء على قبول التبرع المقدم من «الوطني» لتمويل المبنى الجديد الذي يقع على مساحة 8 آلاف متر مربع.
مستشفى الأطفال

ويأتي تبرع «الوطني» بذلك المخصص الذي يتم إنفاقه على المشروع خلال فترة تقديرية تصل إلى 3 سنوات انطلاقاً من موقعه الرائد على صعيد دعم أنشطة المسؤولية الاجتماعية خصوصاً في مجال الرعاية الصحية للأطفال.

وعلى صعيد متصل، يواصل «الوطني» دعمه لنشاطات بيت عبدالله BACCH وجمعية رعاية الأطفال في المستشفيات KACCH في إطار مبادراتنا الصحية الداعمة للأطفال مرضى السرطان.

رفاهية الموظفين

يلتزم «الوطني» برفاهية الموظفين من خلال مجموعة متنوعة من الحملات الطبية والصحية والتوعوية التي تعنى برفاه موظفيه.

ويتعاون البنك ضمن حملة التوعية بمرض السكري مع مستشفى «واره» حيث يوجد أخصائيون وأطباء منه في عيادة «الوطني» بالمقر الرئيسي للبنك- التي تعمل حالياً تحت إدارة «واره»- لاستقبال الموظفين والقيام بالفحوصات اللازمة.

وأطلق «الوطني» مبادرات توعية بالتزامن مع المناسبات العالمية أو الوطنية وأبرزها الحملات التوعوية لهذا العام تناولت أمن المعلومات والوعي المعلوماتي الإلكتروني من خلال حملتين بالتعاون مع مؤسسة «لوياك» وإدارة مكافحة الجرائم الالكترونية في وزارة الداخلية، كما قدمت العديد من الحملات التوعوية المتعلقة بصحة الموظفين إضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط والأمراض المستعصية.