الشلفان تقترح استحداث جدول لمواقف الحافلات في لائحة البناء

• أكدت ضرورة تصنيف أنواعها حسب الحاجة

نشر في 24-01-2023
آخر تحديث 23-01-2023 | 18:53
المجلس البلدي
المجلس البلدي

قدمت عضوة المجلس البلدي شريفة الشلفان مقترحاً بشأن استحداث جدول اشتراطات ومواصفات خاصة بمواقف انتظار الحافلات بلائحة البناء.

وحددت الشلفان، في المقترح الذي قدمته إلى رئيس المجلس عبدالله المحري، أن جدول الاشتراطات والمواصفات يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تصنيف أنواع مواقف الحافلات حسب الحاجة والكثافات السكانية، وطرق تحديد المواقع والمسافات بين المواقف، والحد الأقصى لارتفاع موقف الانتظار، ومعايير الإضاءة، والحد الأدنى لعدد المقاعد، والحد الأدنى لحمولة المقاعد.

وأضافت الشلفان أن جدول الاشتراطات يتضمن أيضاً معايير لوحات الإعلانات الإرشادية، ولوحات الإعلانات التجارية، وسلة المهملات، واحتياجات ذوي الإعاقة، والتقيد بتطبيق الكود الكويتي للتصميم العام المعتمد من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ومعايير تواكب مفاهيم الاستدامة والمباني الخضراء، مؤكدة ضرورة التنسيق مع هيئة الطرق والنقل البري وشركات النقل العام ووزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وأي جهات معنية أخرى للوصول إلى أفضل الحلول.

ولفتت إلى أن النقل العام يعتبر من أهم أركان التطور الحضري، وخدمة مجتمعية مهمة للسكان، ويلعب دورا جوهريا في الحد من مستوى الازدحام في البلاد، مضيفة أن رؤية المخطط الهيكلي العام للدولة تتضمن المساهمة في رفع مستوى جودة الحياة لسكانها من خلال أهداف عديدة منها توفير وسائل نقل متعددة، لا سيما تحسين منظومة النقل الجماعي، وتعتبر مواقف انتظار الحافلات جزءا لا يتجزأ من هذه المنظومة.

وذكرت أن البلاد في الآونة الأخيرة شهدت مبادرات متعددة لإقامة هذه المواقف والتحديات التي واجهت بعضها لعدم وجود اشتراطات ومواصفات خاصة تنظمها من الناحية التصميمية والتنفيذية.

back to top