اختتم وفدا الطلاب والطالبات المشاركين في برنامج «كن من المتفوقين»، الذي ينظمه الصندوق الكويتي للتنمية لطلبة المرحلة الثانوية، بالتعاون مع وزارة التربية، رحلاته الثقافية والترفيهية إلى جمهوريتي رواندا وطاجيكستان.

وقال الصندوق الكويتي، في بيان صحافي، اليوم، إن رحلة الطالبات في طاجيكستان اشتملت على جولات سياحية في العاصمة، بالإضافة الى جولة ثقافية لحديقة النباتات (حديقة الإرم)، والتي تضم مجموعة من النباتات والأشجار النادرة والمميزة من شتى أنحاء العالم.

Ad

وأضاف أن الطالبات زرن متحف الاستقلال، الذي يضم بعض المعالم الثقافية، ومشروع طريق (كولياب) الممول قرضه من قبل الصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 5 ملايين دينار (ما يعادل 16.3 مليون دولار) ويمتد بطول 40 كم.

وأوضح أن رحلة الطلبة إلى جمهورية رواندا كانت متنوعة، فقد زاروا المتحف الوطني في العاصمة (كيغالي)، والذي تم افتتاحه في عام 2004، حيث تعرف الطلبة من خلال هذه الرحلة على ثقافة وتاريخ جمهورية رواندا، كما قاموا بجولة تعريفية استطلاعية لطبيعة المنطقة من مرتفعات وجبال حول أرجاء العاصمة.

وذكر الصندوق أن رحلة الطلبة شملت أيضا زيارة ميدانية لمستشفى (مونيني) في المقاطعة الجنوبية من جمهورية رواندا الممول من قبل الصندوق الكويتي للتنمية، حيث تعرف الطلبة على دور الصندوق في دعم التنمية الاجتماعية، وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية في إقليم نيار جورو.

وبيّن الصندوق أن الطلبة زاروا أيضا متحف (قصر الملوك) في المنطقة الجنوبية (نيانزا)، والذي يوثق الحقبة الملكية للدولة منذ القرن ال11 حتى العام 1961، وتضمنت الرحلة عدة استراحات وجولات استكشافية لمزارع الشاي والقهوة، والمناظر الطبيعية، والجسور المعلقة بين الجبال.