الخميس: إعادة النظر في شروط فتح عيادات ومراكز للعلاج الطبيعي

• العوضي استمع إلى مطالبات الجمعية ووعد بمتابعتها

نشر في 30-01-2023
آخر تحديث 30-01-2023 | 18:38
العوضي متوسطاً وفد جمعية العلاج الطبيعي
العوضي متوسطاً وفد جمعية العلاج الطبيعي

ناقش وزير الصحة د. أحمد العوضي ومجلس إدارة جمعية العلاج الطبيعي الكويتية أهم المطالبات والقضايا التي تخص المهنة.

وقالت رئيسة الجمعية هناء الخميس إن ‏وزير الصحة استمع إلى جميع المطالبات، ووعد بمتابعتها، وأكد أهمية دور العلاج الطبيعي ضمن الفريق الطبي، ودعمه للمهنة بهدف الارتقاء بالمنظومة الصحية.

وأوضحت الخميس أن الجمعية ناقشت مع الوزير العوضي إعادة النظر في شروط فتح عيادات ومراكز العلاج الطبيعي، والسماح بالجمع في العمل بين القطاعين الحكومي والأهلي، خاصة أنه لوحظ توجه العديد من الموظفين إلى العمل بالقطاع الخاص، بعد الاستقالة من العمل الحكومي، مما يؤدي إلى خسارة كوادر وطنية في القطاع الحكومي.

وأكدت أن الوزير العوضي وعد بدراسة الموضوع لمعرفة مدى إمكانية تطبيق هذا القرار، لافتة إلى أنه تمت مناقشة تعديل التصنيف الوظيفي للعلاج الطبيعي حسبما هو معترف به من قبل ديوان الخدمة المدنية، كون الحاصلين على درجة البكالوريوس فما فوق ضمن الوظائف التخصصية، كما هو الحال مع تخصصات أخرى، مثل الطب وطب الأسنان، بحيث يكون تصنيف المهنة كوظيفة فنية مع اقتراح استحداث تصنيف جديد للجامعيين والشهادات العليا.

وأشارت الخميس إلى أنه تمت مناقشة تعديل رصيد الإجازة السنوي بالنظر إلى طبيعة العمل لاختصاصيي العلاج الطبيعي، أسوة بالتخصصات الأخرى، فضلا عن إشراك الجمعية في فرق التفتيش الثلاثية وغيرها للمساهمة في مراقبة جودة خدمات العلاج الطبيعي المقدمة في القطاع الخاص، لتشمل المراكز التي لا تقع ضمن صلاحيات وزارة الصحة فقط، مثل النوادي الصحية والرياضية وعيادات الاسترخاء وغيرها.

وذكرت أنه تمت مناقشة النظر في الاعتراف بشهادة DPT لمن يحصل على الدرجة الجامعية من خارج الكويت، من خلال التنسيق بين وزارة الصحة وجامعة الكويت والتعليم العالي، كونها أحدث شهادة إكلينيكية جامعية للتخصص بغرض مواكبة التطور العالمي في تخصص العلاج الطبيعي، وأسوة ببعض الدول المجاورة التي تشجع كوادرها الوطنية على التحصيل العلمي العالمي.

back to top