منتدى بابسون العالمي لريادة الأعمال ينطلق في «AUM»

• يهدف إلى تطوير كادر من القادة المتميزين وتوفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات

نشر في 31-01-2023
آخر تحديث 30-01-2023 | 19:42
انطلق أمس الأول، في جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) أعمال «منتدى بابسون العالمي لريادة الأعمال 2023»، والذي تعقده AUM بالتعاون مع كلية بابسون الأميركية، ويُعد هذا الحدث واحداً من الفعاليات الرائدة في مجال ريادة الأعمال، والأول من نوعه في الكويت؛ فهو بمثابة حلقة وصل بين المهتمين بأبحاث وتدريس وممارسة هذا المجال.


ويهدف المنتدى، والذي ستختتم فعالياته مساء اليوم في مركز AUM للمؤتمرات، إلى تطوير كادر من القادة المتميزين في مجال ريادة الأعمال، بالإضافة إلى توفير منصة لتبادل الأفكار والخبرات، وذلك للنهوض والعمل على تطوير أبحاث ريادة الأعمال في المنطقة، وتعزيز التعاون البحثي والابتكار بين الجهات المشاركة والمهتمة بهذا المجال.

مشاركة أكاديميين ومسؤولي تدريب وتطوير من مختلف القطاعات

يشارك في المنتدى أكاديميون ومسؤولو تدريب وتطوير في أهم المؤسسات التعليمية والشركات العالمية من مختلف القطاعات، بهدف تبادل الأفكار والخبرات وتطوير الأبحاث للنهوض في مجال ريادة الأعمال في المنطقة، إضافة إلى تعزيز التعاون البحثي والابتكار بين جميع المشاركين؛ وذلك من خلال جلسات تفاعلية، وحلقات نقاش، وعروض تقديمية، ومحاضرات.

المنتدى منصة لتبادل الأفكار والخبرات في مجال ريادة الأعمال

كانت أعمال المؤتمر قد بدأت بافتتاحية رسمية أعرب فيها كل من أندرو زاكاراكيسو وهايدي نيك، أستاذَي دراسات ريادة الأعمال في كلية بابسون الأميركية عن أهمية هذا التعاون بين المؤسستين، والذي يهدف إلى إطلاق منصة فعّالة لتبادل الأفكار والخبرات، ورسم السياسات المستقبلية للتعليم العالي. وأكدا على اهمية تعاون المؤسسات التعليمية في بناء وتنمية مجال ريادة الأعمال؛ لافتين إلى أن مجال ريادة الأعمال هو عملية مستمرة تبدأ باكتشاف الفرصة (الفكرة) ومن ثم تقييمها؛ وبعد ذلك اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاهها لتصبح مشروعاً قائماً على أرض الواقع.

جلسة «ممارسة الفكر والعمل الريادي Practicing Entrepreneurial Thought & Action»

عقب الجلسة التعريفية، عقدت جلسة ثانية بعنوان «ممارسة الفكر والعمل الريادي Practicing Entrepreneurial Thought & Action»، تم فيها التطرق إلى فكرة بابسون الاستراتيجية حول ريادة الأعمال، وهي عبارة عن مجموعة من الممارسات لتعليم ريادة الأعمال، يمكن للمعلمين استخدامها لمساعدة الطلاب على التفكير والعمل بشكل أكثر ريادية، لخلق الفرص واستغلالها استغلالاً صحيحاً والعمل على أساسها.






جلسة «ريادة الأعمال في المنطقة، الفرص والتحديات»

اختتم اليوم الأول بجلسة بعنوان «ريادة الأعمال في المنطقة: الفرص والتحديات» وتم خلالها مناقشة الوضع الحالي لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهمية تعليم ريادة الأعمال وتثقيف الطلبة حولها، وكيف يمكن للمعلمين التغلب على التحديات والاستفادة من الفرص.

«بابسون» لريادة الأعمال

يُعقد هذا المنتدى بالتَعاون مع كلية بابسون التي تعد أحد أعرق الكليات في مجال ريادة الأعمال في الولايات المتحدة الأميركية، فضلاً عن سمعتها المتميّزة وريادتها الفريدة في برامجها المتخصصة بهذا المجال، كما أنه الحدث الأول من نوعه على الصعيد المحلي، ويأتي مستهدفاً فئة المختصين والمهتمين بتعليم ريادة الأعمال في الجامعات.

AUM عضواً في «بابسون» لتعليم ريادة الأعمال

سبق أن عقدت AUM اتفاقية تعاون مع كلية بابسون لتكون بذلك أول جامعة في الكويت تحصل على عضوية في «بابسون» لتعليم ريادة الأعمال The Babson Collaborative for Entrepreneurship Education.

جلسة تعريفية بعنوان «عقلية ريادة الأعمال The Entrepreneurial Mindset»



بدأ اليوم الأول بجلسة تعريفية تحت عنوان «عقلية ريادة الأعمال The Entrepreneurial Mindset»، تم خلالها إلقاء نظرة عامة عن المنتدى وأهدافه، إضافة إلى توفير مجموعة من التمارين المخصصة للطلبة، لمساعدتهم على التفكير بطريقة ريادية، والعمل على حل المشاكل بذكاء وبراعة وابتكار.

www.aum.edu.kw

back to top